• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • استثمار الوحدة الموضوعية أثناء تدريس القرآن

      استثمار الوحدة الموضوعية أثناء تدريس القرآن وتحقيق النفس الإيماني والتدبري العملي
      من الشيء الجميل المعين على التدير أن يطلب معلم القرآن من الطلاب أثناء التسميع استدعاء النص القرآني بحسب المعنى بدلا من أن يقول له سمع من قوله تعالى لما في ذلك من الإعانة على التدبر والفهم ومعرفة مقاصد السور وتربية النشئ على مهارة الاستدلال بالنص القرآني
      نموذج :
      من يذكر لي نصا من سورة غافر دال على ظهور الخلائق أمام ربهم, لا يخفى على الله منهم
      ومن الحسن أن يظهر نموذجا لبعض القراء بداية لإثارة النفس بالصوت الحسن
      http://www.youtube.com/watch?feature...&v=WP8q86BAwNU
      أو سؤال مفتوح ما جزاء الذين اتخذوا دينهم هزوا ولعبا؟
      http://www.youtube.com/watch?v=Y8WgT...ayer_embedded#!
      ومن الأمثلة على ذلك :
      من يذكر لي الوحدة الدالى على ما يلي من سورة النبأ :
      دلائل قدرة الله
      [/COLOR] أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَاداً6 وَالْجِبَالَ أَوْتَاداً7 وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجاً8 وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتاً9 وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاساً10 وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشاً11 وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِدَاداً12 وَجَعَلْنَا سِرَاجاً وَهَّاجاً13 وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاء ثَجَّاجاً14 لِنُخْرِجَ بِهِ حَبّاً وَنَبَاتاً15 وَجَنَّاتٍ أَلْفَافاً16
      صور من أهوال يوم القيامة
      إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتاً17 يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجاً18 وَفُتِحَتِ السَّمَاء فَكَانَتْ أَبْوَاباً19 وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَاباً20
      جزاء الطاغين
      إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَاداً21 لِلْطَّاغِينَ مَآباً22 لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَاباً23 لَّا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْداً وَلَا شَرَاباً24 إِلَّا حَمِيماً وَغَسَّاقاً25 جَزَاء وِفَاقاً26 إِنَّهُمْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ حِسَاباً27 وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّاباً28 وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَاباً29 فَذُوقُوا فَلَن نَّزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَاباً30
      جزاء المتقين
      إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازاً31 حَدَائِقَ وَأَعْنَاباً32 وَكَوَاعِبَ أَتْرَاباً33 وَكَأْساً دِهَاقاً34 لَّا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً وَلَا كِذَّاباً35 جَزَاء مِّن رَّبِّكَ عَطَاء حِسَاباً36 رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرحْمَنِ لَا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَاباً37
      الشفاعة لله وحده
      يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفّاً لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَاباً38 ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآباً39 إِنَّا أَنذَرْنَاكُمْ عَذَاباً قَرِيباً يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَاباً40

      من يذكر لي الوحدة الدالى على ما يلي من سورة النازعات :
      أهوال النفخ في الصور
      يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ6 تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ7 قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ8 أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ9 يَقُولُونَ أَئِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ10 أَئِذَا كُنَّا عِظَاماً نَّخِرَةً11 قَالُوا تِلْكَ إِذاً كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ12 فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ13 فَإِذَا هُم
      تفرد الله بعلم الساعة
      يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا42 فِيمَ أَنتَ مِن ذِكْرَاهَا43 إِلَى رَبِّكَ مُنتَهَاهَا44 إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرُ مَن يَخْشَاهَا45 كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا46

      ومن الجميل والحسن أن يطلب معلم القرآن من الطالب تحسين صوته أثناء الأداء واستدعاء النص القرآني، وكذلك يطلب من الطلاب استحضار المعنى وتقويم ما يقرأ عليهم من حيث صحة الاستدلال ، أو أن يطلب المزيد من الشواهد في ذلك الجزء الدالى على ذلك المعنى إن كان موجودا وبذلك ينمي فيهم مهارة الطلاقة الإبداعية في استدعاء أكبر قدر من النصوص القرآن الدالة على معنى معين.
      وفق الله الجميع لكل خير وهدى وجعلنا العلي الكبير ممن جمع بين الإيمان والقرآن .
      المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
      للاستفسار واتس /
      00201127407676

    • #2
      أصل الموضوع تابع الرابط التاليى
      النفس الإيماني في استثمار الوحدة الموضوعية - منتديات الشيخ جمال القرش
      المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
      للاستفسار واتس /
      00201127407676

      تعليق


      • #3
        يمكن متابعة الوحدة الموضوعية في جزء عم كاملا من تفسير فيض الرحمن في تفسير جزء عم
        تابع الرابط التالي
        الأصل في ملتقى أهل التفسير:
        http://vb.tafsir.net/tafsir29253/
        المختصر في ملتقى أهل الحديث:
        http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...09#post1740709
        المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
        للاستفسار واتس /
        00201127407676

        تعليق


        • #4
          من ثمار معرفة الوحدات الموضوعية للسورة
          معرفة مقاصد السورة
          معرفة ما يحسن الوقف عليه
          معرفة ما يحسن الابتداء بما بعده في الغالب
          معرفة ما يحسن القطع عليه في الغالب
          الإعانة على الحفظ
          تنمية مهارة الاسدلال
          تنمية مهارة الاستنباط
          تنمية مهارة التدبر
          تنمية مهارة الطلاقة الفكرية لاستدعاء العديد من النصوص القرآنية حسب المعنى
          والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.
          المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
          للاستفسار واتس /
          00201127407676

          تعليق


          • #5
            يمكن متابعة الوحدة الموضوعية في جزء عم كاملا من تفسير فيض الرحمن في تفسير جزء عم
            تابع الرابط التالي
            http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=268651
            المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
            للاستفسار واتس /
            00201127407676

            تعليق


            • #6
              اللهم اجعلنا من أهل القرآن واجعله لنا شفيعا يوم نلقاك ورارفعنا به الدرجات العلا
              المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
              للاستفسار واتس /
              00201127407676

              تعليق


              • #7
                الوحدة الموضوعية من سورة النبأ والنازعات على الرابط التالي
                http://www.facebook.com/photo.php?fb...type=1&theater
                المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
                للاستفسار واتس /
                00201127407676

                تعليق


                • #8
                  من أبرز مقاصد الوحدة الموضوعية
                  1- تساعد معرفة الوقف التام
                  2- تساعد معرفة مقاصد السورة
                  3- تعين على التدبر والفهم
                  4- تسهيل حفظ النص القرآن
                  5- تنمي ملكة الاستدلال بالنص
                  6- تنمي ملكة الاستنباط
                  7- تجنب الخلط بين المعاني
                  والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل
                  المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
                  للاستفسار واتس /
                  00201127407676

                  تعليق


                  • #9
                    وهي مهارة تنمي لدى الطلاب حس التدبر، والتأمل ، والتفكير ، والحفظ
                    استخرج أية تدل على كذا.... ، أو استنبط ،... أو استدل ...
                    نموذج سورة الحديد
                    https://www.facebook.com/photo.php?f...type=1&theater
                    نموذج سورة المجادلة :
                    https://www.facebook.com/photo.php?f...type=1&theater
                    نموذج سورة الحشر :
                    https://www.facebook.com/photo.php?f...type=1&theater
                    نموذج سورة الممتحنة:
                    https://www.facebook.com/photo.php?f...type=1&theater
                    نموذج سورة الصف:
                    https://www.facebook.com/photo.php?f...type=1&theater
                    نموذج سورة الجمعة :
                    https://www.facebook.com/photo.php?f...type=1&theater

                    المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
                    للاستفسار واتس /
                    00201127407676

                    تعليق


                    • #10
                      يمكن عمل مسابقة بين الطلاب في الاستدلال بالنص القرآني من خلال مسمى الوحدة مثال ذلك
                      استدل من حفظك لسورة عبس على ما يلي:

                      nأولاً: عتاب الله لنبيه محمد

                      nثانيًا: من أوصاف القرآن الكريم

                      nثالثًا: الرد على من أنكر البعث

                      nرابعًا: تقرير الحياة بعد الممات

                      nخامسًا: فرار الناس يوم القيامة

                      nسادسًا: وجوه أهل الجنة وأهل النار


                      الإجابة :
                      nأولاً: عتاب الله لنبيه محمد
                      nعَبَسَ وَتَوَلَّى1 أَن جَاءهُ الْأَعْمَى2 وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى3 أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى4 أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى5 فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّى6 وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى7 وَأَمَّا مَن جَاءكَ يَسْعَى8 وَهُوَ يَخْشَى9 فَأَنتَ عَنْهُ تَلَهَّى10
                      n ثانيًا: من أوصاف القرآن الكريم
                      n كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ11 فَمَن شَاء ذَكَرَهُ12 فِي صُحُفٍ مُّكَرَّمَةٍ13 مَّرْفُوعَةٍ مُّطَهَّرَةٍ14 بِأَيْدِي سَفَرَةٍ15 كِرَامٍ بَرَرَةٍ16
                      nثالثًا: الرد على من أنكر البعث
                      nقُتِلَ الْإِنسَانُ مَا أَكْفَرَهُ17 مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ18 مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ19 ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ20 ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ21 ثُمَّ إِذَا شَاء أَنشَرَهُ22 كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ23
                      nرابعًا: تقرير الحياة بعد الممات
                      فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ24 أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبّاً25 ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقّاً26 فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبّاً27 وَعِنَباً وَقَضْباً28 وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً29 وَحَدَائِقَ غُلْباً30 وَفَاكِهَةً وَأَبّاً31 مَّتَاعاً لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ32
                      nخامسًا: فرار الناس يوم القيامة
                      nفَإِذَا جَاءتِ الصَّاخَّةُ33 يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ34 وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ35 وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ36 لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ37
                      nسادسًا: وجوه أهل الجنة وأهل النار
                      nوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ38 ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ39 وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ40 تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ41 أُوْلَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ42
                      المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
                      للاستفسار واتس /
                      00201127407676

                      تعليق


                      • #11
                        حمل خلاصة الوحدة الموضوعية في جزء عم كاملا
                        مركز تفسير لمشاركة الملفات
                        المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
                        للاستفسار واتس /
                        00201127407676

                        تعليق


                        • #12
                          حمل عرض التدريب على استخراج الوحدة الموضوعية من جزء عم
                          مركز تفسير لمشاركة الملفات
                          المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
                          للاستفسار واتس /
                          00201127407676

                          تعليق


                          • #13
                            نماذج من تجارب الطلاب
                            http://majles.alukah.net/t152888/
                            المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
                            للاستفسار واتس /
                            00201127407676

                            تعليق

                            20,488
                            الاعــضـــاء
                            235,030
                            الـمــواضـيــع
                            43,860
                            الــمــشـــاركـــات
                            يعمل...
                            X