• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • رابط تحميل كتاب: أبرز جهود النساء في تفسير القرآن الكريم (منذ: ق. 14 هـ): د. خديجة المحمود

      (رابط التحميل في نهاية المقال)، جديد إصدارات كريمكناس79 ناشرون: رسالة دكتوراه بعنوان: أبرز جهود النساء في تفسير القرآن الكريم (منذ: ق. 14 هـ): د. خديجة المحمود، وسبب التأليف كما جاء على لسانها هو ما يلي:
      الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
      كان من توفيق الله إيَّاي أن يسَّر لي الطريق إلى دراسة تفسير القرآن وعلومه، وإكمال مسيرة التطواف في رحاب هذه العلم الشريف، الذي شرّف الله به هذه الأمة.
      وقد ظهرت في السنوات الأخيرة كتابات تتهم العلماء والمفسرين باحتكار علم التفسير، وتقديم تفسير ذكوري لم يهتم بالمرأة، ولم يعطها ما منحه لها الإسلام من حقوق ومزايا، وراحت تلك الكتابات تصف العلماء ومؤلفاتهم بصفات سيئة، (الجمود، التحجر، الاحتكار، الذكورية....إلخ)، حتى يظن القارئ أن العلماء تواطؤوا على احتكار علم التفسير، وإصدار قوانين تمنع المرأة من العمل في التفسير أو الاشتغال به.
      وقد رفض عدد كبير من علماء المسلمين هذا الاتهام، لأن تفسير القرآن لا علاقة له بالذكورة أو الأنوثة ولكن المطلوب هو أن يكون هناك منهج منضبط في تفسير القرآن يقوم به كل من توافرت فيه شروط التفسير سواء أكان رجلاً أم امرأة.
      لذلك رأيت أن أبحث في النتاج الفكري لنساء مؤمنات قدمن ما استطعن من فهم لكتاب الله تعالى، فوجدت مؤلفات لا يستهان بها في التفسير والدراسات القرآنية، لكني رأيت أن أقتصر على نتاجات النساء في التفسير منذ القرن الرابع عشر الهجري، لتحديد البحث والسيطرة على أطرافه.
      وحاولت في هذا البحث "جهود النساء في تفسير القرآن الكريم منذ القرن الرابع عشر الهجري"، قدر الإمكان، تسليط الضوء على بعض تلك النتاجات، من أجل أن يلتفت إليها الباحثون فيولوها مزيداً من الدرس والتعمق مما يكشف عن مزاياها وينبه إلى عيوبها.
      واخترت خمسة نماذج لتفاسير نسائية، وهي:
      (التفسير البياني للقرآن الكريم) للدكتورة عائشة عبد الرحمن، .
      (نظرات في كتاب الله) لزينب الغزالي، .
      (المبصر لنور القرآن) لنائلة صبري.
      (تفاسير سور متفرقة) لحنان اللحام.
      (اللؤلؤ والمرجان في تفسير القرآن) لفاطمة كريمان حمزة.
      كما أنني سأسلط الضوء أيضاً في بداية البحث على نشأة علم التفسير وأطواره، وجهود النساء فيه، وفي نهاية البحث سأبحث في بعض التفسيرات المنحرفة الخاطئة التي قدمتها بعض الباحثات المتغربات، مثل إلهام مانع وإقبال بركة وغيرهما، وأبين الأسباب والعوامل التي أدت إلى هذا الانحراف.
      أسأل الله التوفيق والسداد والحمد لله رب العالمين
      رابط التحميل المجاني والقانوني بإذن من الناشر والمؤلف:
      https://sites.google.com/view/karimeknes79-editeurs/%D8%A5%D8%B5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%86%D 8%A7/%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D9%85%D8%AC%D9%85%D9%88%D8%B9%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D9%84%D9%81%D9%8A%D9%86?a uthuser=0
      نلتقي لنرتقي من النفق إلى الأفق

    • #2
      سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

      تعليق

      20,451
      الاعــضـــاء
      234,390
      الـمــواضـيــع
      43,562
      الــمــشـــاركـــات
      يعمل...
      X