• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • صدر حديثاً : موسوعة تفاسير المعتزلة

      صدر عن دار الكتب العلمية ببيروت : موسوعة تفاسير المعتزلة, جمع وتحقيق الدكتور / خضر محمد نبها, وتقديم الدكتور / رضوان السيد, في ثلاثة مجلدات:
      - ضم المجلد الأول منها: تفسير أبي بكر الأصم (ت:225 -هكذا هو على المجلد والصواب: 240 كما هو في مقدمة الكتاب), ويليه تفسير أبي مسلم محمد بن بحر الأصفهاني (ت:322).
      - واحتوى المجلد الثاني تفسير أبي علي الجُبَّائي (ت:303).
      - وفي المجلد الثالث تفسير أبي القاسم الكعبي البلخي (ت:319).
      وأشار المحقق إلى أنه بصدد إلحاقها بتفسيري: أبي الحسن علي بن عيسى الرُّمَّاني (ت:384), والقاضي عبد الجبار الهمذاني (ت:415).

      واعتمد المحقق في جمعه على جملة مصادر عامة لعامة تفاسير المعتزلة, وخاصة بكل تفسير على حدة, وهي:
      - تفسير الرازي: التفسير الكبير.
      - مقالات الإسلاميين, للأشعري.
      - المغني في أبواب العدل والتوحيد, للقاضي عبد الجبار.
      - تنزيه الأنبياء والأئمة, للشريف المرتضى.
      - والمسائل في الخلاف بين البصريين والبغداديين, لابن رشيد النيسابوري (من كبار المعتزلة ت:440).
      - شرح نهج البلاغة, لابن أبي الحديد (ت:656).
      - التبيان, للطوسي (وهو الأساس لهذه الموسوعة كما ذكر المحقق).
      - مجمع البيان, للطبرسي.
      - المنتخب, لابن إدريس الحلِّي (من فقهاء الشيعة).
      - سعد السعود للنفوس, لابن طاووس الشيعي (ت:664), وهو فهرست لخزانة كتبه كتبه خوفاً من سرقتها كما صرح بنفسه, وقد دون فيها صفحات بأرقامها من كتبه للتثبيت (وتبرز أهميته في أنه نقل مقتطفات حرفية من تفاسير المعتزلة عدا تفسير الأصم).

      ويلاحظ في مصادر الجمع إغفاله لمصادر هامة وافرة النقولات من تفاسير الشيعة, منها: تفسير الحاكم الجشمي, وأمالي المرتضى, وتلخيص البيان للرضي, والصرفة, ونحوها من الكتب الدائرة في فلك التفسير وعلومه, والتأويلات الكلامية.

      وقد كرر المحقق مقدمته في بداية كل مجلد, وصدر كل تفسير منها بدراسة تحليلية للتفسير, وموجز تعريفي بالمفسر.
      وجميع هذه المجلدات الثلاثة في طبعتها الأولى, لعام 1428هـ.
      أستاذ الدراسات القرآنية المشارك في جامعة الباحة
      [email protected]
      https://twitter.com/nifez?lang=ar


    • #2
      بارك الله فيكم يا أبا بيان على هذا التفصيل .

      http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=7621
      عبدالرحمن بن معاضة الشهري
      أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

      تعليق


      • #3
        جزاك الله خيراً
        د. فهد بن مبارك بن عبد الله الوهبي
        جامعة طيبة ـ قسم الدراسات القرآنية

        تعليق


        • #4
          فكرة جيدة لا يعكر عليها غير اعتماده المصدرين الأولين ، فهما على جلالة قدرهما وعظم مكانة مؤلفيهما رحمهما الله إلا أنهما في البحث العلمي يعتبران من " المخالفين والخصوم " فالمنصف يقف معهما موقف الحذر :هل ما نسباه للمعتزلة " نصاً" من كتبها أم " فهماً وتلخيصاً " فالأول مصدقون فيه ، والثاني " مناقَشون " فيه .
          أ.د. السالم الجكني
          أستاذ القراءات بجامعة طيبة بالمدينة المنورة

          تعليق


          • #5
            جزاك الله خيرا
            إذا ذكر الامام الفخر الرازى فى تفسيره (القاضى) فمن يقصد به؟ هل القاضي عبد الجبار المعتزلي؟ أم الباقلاني

            تعليق

            20,488
            الاعــضـــاء
            235,029
            الـمــواضـيــع
            43,864
            الــمــشـــاركـــات
            يعمل...
            X