بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد
فقد فتح الله على حملة القرآن بقواعد التهجي كالقاعدة البغدادية والنورانية ، ونور البيان ، وقد انتفع منها الكثير من طلاب التحفيظ والصغار خاصة من حفظة القرآن الكريم فجزى الله خيرا من أسس قواعدها ومن قام على نشرها وتعليمها
لكن الكمال لله وحده ، فقد لاحظت من خلال دراسة قواعد التهجي الموجودة - مع تفاوت الملاحظات قلة وكثرة بينهم - وجود نغمة متابعة ومستمرة مع التهجي وهذه النغمة ربما تؤدي إلى لحون كثيرة كقلب صياغة الكلام من إخبار إلى استفهام، وفصل الكلمة، والتمطيط والإشباع والتشديد الخفي لكثير من المواضع دون أن يدري المتهجي لأنه يتابع نغمة أينما صارت صار معها، وهذا لا شك يؤثر سلبا على لغة الطالب وسجيته فيما بعد من لكنات ولهجة وأخطاء متوارثة من جراء هذه النغمة ربما يصعب التغلب عليها، وكذلك مبالغات في التطبيق العملي كالمبالغة في الترقيق حتى يصبح الحرف ممالا والمبالغة في التفخيم ، إلى غير ذلك من اللحون المتعارف عليها .
وقد قام مركز القرش للدراسات القرآنية والتطوير التربوي ولله الحمد والمنة بعمل اكثر من٣٠ درسا في تهجي قاعدة نور البيان والقاعدة النورانية والبغدادية وبيان الاخطاء الشائعة فيها وكيفية تلافيها من خلال تدريب الدارس على كيفية اكتشاف الخطأ وعلاجه، وقد أسميناها فيض الرحمن في تهجي نور البيان أو (القاعدة الرحمانية( سائلين الله تعالى أن يجعله عملا نافعا لأهل القرآن الكريم في كل وقت وحين
وكتبه جمال بن إراهيم القرش
المشرف العام على الأكاديمية الدولية لتأهيل المجازين أون لاين
تهجي فيض الرحمن القاعدة الرحمانية
https://www.youtube.com/playlist?lis...dLlZx6rpPfnqzD
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد
فقد فتح الله على حملة القرآن بقواعد التهجي كالقاعدة البغدادية والنورانية ، ونور البيان ، وقد انتفع منها الكثير من طلاب التحفيظ والصغار خاصة من حفظة القرآن الكريم فجزى الله خيرا من أسس قواعدها ومن قام على نشرها وتعليمها
لكن الكمال لله وحده ، فقد لاحظت من خلال دراسة قواعد التهجي الموجودة - مع تفاوت الملاحظات قلة وكثرة بينهم - وجود نغمة متابعة ومستمرة مع التهجي وهذه النغمة ربما تؤدي إلى لحون كثيرة كقلب صياغة الكلام من إخبار إلى استفهام، وفصل الكلمة، والتمطيط والإشباع والتشديد الخفي لكثير من المواضع دون أن يدري المتهجي لأنه يتابع نغمة أينما صارت صار معها، وهذا لا شك يؤثر سلبا على لغة الطالب وسجيته فيما بعد من لكنات ولهجة وأخطاء متوارثة من جراء هذه النغمة ربما يصعب التغلب عليها، وكذلك مبالغات في التطبيق العملي كالمبالغة في الترقيق حتى يصبح الحرف ممالا والمبالغة في التفخيم ، إلى غير ذلك من اللحون المتعارف عليها .
وقد قام مركز القرش للدراسات القرآنية والتطوير التربوي ولله الحمد والمنة بعمل اكثر من٣٠ درسا في تهجي قاعدة نور البيان والقاعدة النورانية والبغدادية وبيان الاخطاء الشائعة فيها وكيفية تلافيها من خلال تدريب الدارس على كيفية اكتشاف الخطأ وعلاجه، وقد أسميناها فيض الرحمن في تهجي نور البيان أو (القاعدة الرحمانية( سائلين الله تعالى أن يجعله عملا نافعا لأهل القرآن الكريم في كل وقت وحين
وكتبه جمال بن إراهيم القرش
المشرف العام على الأكاديمية الدولية لتأهيل المجازين أون لاين
تهجي فيض الرحمن القاعدة الرحمانية
https://www.youtube.com/playlist?lis...dLlZx6rpPfnqzD
تعليق