• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.

    php

    تقليص

    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • حصرمة الراءات وتطنين النونات

      قال ابن الجزري: فَلَيْسَ التَّجْوِيدُ بِتَمْضِيغِ اللِّسَانِ، وَلَا بِتَقْعِيرِ الْفَمِ، وَلَا بِتَعْوِيجِ الْفَكِّ، وَلَا بِتَرْعِيدِ الصَّوْتِ، وَلَا بِتَمْطِيطِ الشَّدِّ، وَلَا بِتَقْطِيعِ الْمَدِّ، وَلَا بِتَطْنِينِ الْغُنَّاتِ، وَلَا بِحَصْرَمَةِ الرَّاءَاتِ. اه‍.
      المرجو من المشايخ -إن كان في الإمكان- أن يبينوا ما ذكره ابن الجزري أداءً لكي تكون الفائدة أحسن.

    • #2
      ممكن ان ترى شرح الجزرية للشيخ ايمن رشدي على الشبكة فهو يبين ذلك
      علما ان الشرح متوفر بكثرة على الشبكة
      وفقكم الله

      تعليق


      • #3
        يُنظر هنا:
        http://quiet.ac4p.com/v/q-eXvPii-04

        تعليق


        • #4
          قطعت جهيزة قول كل خطيب

          تعليق


          • #5
            المشاركة الأصلية بواسطة سمير عمر مشاهدة المشاركة
            قال ابن الجزري: فَلَيْسَ التَّجْوِيدُ بِتَمْضِيغِ اللِّسَانِ، وَلَا بِتَقْعِيرِ الْفَمِ، وَلَا بِتَعْوِيجِ الْفَكِّ، وَلَا بِتَرْعِيدِ الصَّوْتِ، وَلَا بِتَمْطِيطِ الشَّدِّ، وَلَا بِتَقْطِيعِ الْمَدِّ، وَلَا بِتَطْنِينِ الْغُنَّاتِ، وَلَا بِحَصْرَمَةِ الرَّاءَاتِ. اه‍.
            المرجو من المشايخ -إن كان في الإمكان- أن يبينوا ما ذكره ابن الجزري أداءً لكي تكون الفائدة أحسن.
            جزاكم الله خيرا ونفع بكم...
            في تطنين النون يقول الإمام عبد الوهاب القرطبي-- في كتابه الموضِّح:[وينبغي أن يجتنب فيها التطنين، وهو أن يلحق بها-إذا سكنت وأظهرت- صوت يضاهي صوت الصنجة تلقى في الطست..].
            التعديل الأخير تم بواسطة أم ورقة الأنصارية; الساعة 27/01/2013, 04:59 pm. سبب آخر: إدراج اسم الكتاب
            * قيل: قال أبو حنيفة رحمه الله:
            إنَّما أدركت العلْم بالحمد والشكر, فكلما فهمتُ ووُفقـتُ على فقـه وحكْمة
            قلت: الحمدلله, فَـازْداد علْـمِـي.

            تعليق


            • #6
              جزاكم الله خيرا

              تعليق


              • #7
                تطنين الغنات هو المبالغة فيها. ظ:النشر (1/205) وقال عبد الوهاب القرطبي:«وينبغي أن يجتنب فيها الطنين، وهو أن يلحق بها إذا سكنت وأظهرت صوت يضاهي صوت الصنجة تلقى في الطّست». ظ: الموضح ١٢٠. وقال الأندرابي- وهو يتحدث عما ينبغي أن يحترز منه القارئ-: «وتطنين الغنّات حتى تمتدّ كحروف اللين». ظ:الإيضاح في القراءات ٦٨.

                تعليق


                • #8
                  وأما حصرمة الراء فمعناه المبالغة في إخفاء تكريرها , قال الإمام ابن الجزري --: «وَالرَّاءُ: انْفَرَدَ بِكَوْنِهِ مُكَرَّرًا صِفَةً لَازِمَةً لَهُ لِغِلَظِهِ. قَالَ سِيبَوَيْهِ: إِذَا تَكَلَّمْتَ بِهَا خَرَجَتْ كَأَنَّهَا مُضَاعَفَةٌ. وَقَدْ تَوَهَّمَ بَعْضُ النَّاسِ أَنَّ حَقِيقَةَ التَّكْرِيرِ تَرْعِيدُ اللِّسَانِ بِهَا الْمَرَّةَ بَعْدَ الْمَرَّةِ فَأُظْهِرَ ذَلِكَ حَالَ تَشْدِيدِهَا كَمَا ذَهَبَ إِلَيْهِ بَعْضُ الْأَنْدَلُسِيِّينَ، وَالصَّوَابُ التَّحَفُّظُ مِنْ ذَلِكَ بِإِخْفَاءِ تَكْرِيرِهَا كَمَا هُوَ مَذْهَبُ الْمُحَقِّقِينَ. وَقَدْ يُبَالِغُ قَوْمٌ فِي إِخْفَاءِ تَكْرِيرِهَا مُشَدَّدَةً فَيَأْتِي بِهَا مُحَصْرَمَةً شَبِيهَةً بِالطَّاءِ، وَذَلِكَ خَطَأٌ لَا يَجُوزُ فَيَجِبُ أَنْ يَلْفِظَ بِهَا مُشَدَّدَةً تَشْدِيدًا يَنْبُو بِهَا اللِّسَانُ نَبْوَةً وَاحِدَةً وَارْتِفَاعًا وَاحِدًا مِنْ غَيْرِ مُبَالَغَةٍ فِي الْحَصْرِ وَالْعُسْرِ نَحْوَ: الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، وَخَرَّ مُوسَى، وَلْيَحْتَرِزْ حَالَ تَرْقِيقِهَا مِنْ نُحُولِهَا نُحُولًا يُذْهِبُ أَثَرَهَا وَيَنْقُلُ لَفْظَهَا عَنْ مَخْرَجِهَا كَمَا يُعَانِيهِ بَعْضُ الْغَافِلِينَ» النشر في القراءات العشر 1/ 218.

                  تعليق

                  20,536
                  الاعــضـــاء
                  235,774
                  الـمــواضـيــع
                  44,212
                  الــمــشـــاركـــات
                  يعمل...
                  X