• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • المواضع المتفق عليها بين المصاحف في الوقف اللازم

      المواضع المتفق عليها بين المصاحف في الوقف اللازم من كتاب الوقف اللازم في القرآن الكريم ، لأخيكم جمال القرش
      ثالثًا المواضع المتفق على لزوم الوقف عليها بين المصاحف المختارة
      عشرون موضعًا وقعت في ثلاثة عشرة سورة
      الثلث الأول من القرآن الكريم : ثلاثة عشر موضعًا

      1- البقرة : ثلاثة مواضع . 2- آل عمران : موضع .
      3- النساء : موضعان . 4- المائدة : أربعة مواضع .
      5- الأنعام : موضعان . 6- الأعراف : موضع .

      الثلث الثاني من القرآن الكريم : خمسة مواضع

      1- يونس : موضع . 2- هود : موضع .
      3- الإسراء : موضع . 4- القصص : موضع .
      5- العنكبوت : موضع .
      الثلث الأخير من القرآن الكريم : موضعان :
      1- يس : موضع . 2- القمر : موضع .

      المواضع المتفق عليها في المصاحف
      في الثلث الأول من القرآن الكريم
      1- الوقف على: +مَثَلاً "
      قال تعالى:+ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلا مـ
      يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا " [البقرة: 26].

      الوقف تام : للفصل بين كلام الكفار وكلام الله .
      و يلزم الوقف لئلا يوهم الوصل أن قوله: + يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا " من قول الكفار ، أوصفة لـ: +المثل" ، فالله لم يضرب المثل للإضلال ، إنما هو ابتداء إخبار من الله عنهم .

      2- الوقف على: +آمَنُوا"

      قال تعالى: + زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا مـ وَالَّذِينَ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " [البقرة: 212] .

      الوقف كاف : لأن الواو للاستنئاف ، والمعنى متصل حول فوقية الذين اتقوا على الذين كفروا بفوزهم بالجنة .
      و يلزم الوقف لئلا يوهم الوصل أن ما بعده معطوفٌ على ما قبله ، فيصير المعنى أنهم يسخرون من + الَّذِينَ آمَنُوا" ومن +الَّذِينَ اتَّقَوْا"
      3- الوقف على : + بَعْضٍ "


      قال تعالى: + تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مـ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ " [ البقرة:253 ] .

      الوقف كاف : لأن جملة: + مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ " مستأنفة ، والمعنى متصل عن الرسل .
      يلزم الوقف لئلا يوهم الوصل أن موسى من البعض المفضل عليه غيره ، لا من البعض المفضل على غيره بالتكليم .

      4- الوقف على: + أَغْنِيَاءُ "

      قال تعالى: + لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ مـ سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا " [آل عمران:181] .
      الوقف تام : لأن جملة: + سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا " من قوله الله ، وما قبلها من قول الكفار ، والكلام غير متعلق لفظًا ومعنى (1) .
      يلزم الوقف لئلا يوهم أن + سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا " من قول اليهود ، وهي من الله ردًا وردعًا لهم على قولتهم الشنعاء ، بأنَّ الله قد كتبها عليهم ، وسيجازيهم بها في يوم لا مردَّ له من الله .
      5- الوقف على: لفظ الجلالة : +اللَّهُ"

      قال تعالى: + وإن يَدَعُون إلا شيطانًا مرِيدًا لَعَنَهُ اللَّه ُ مـ وَقَالَ لأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا " [النساء:118 ] .
      الوقف كاف : لأن جملة: + وَقَالَ لأَتَّخِذَنَّ " مستأنفة ، والمعنى متصل عن الشيطان (1) .
      يلزم الوقف لئلا يوهم الوصل أن جملة: + لأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ " من مقول الله ، وليس كذلك إنما هي من قول الشيطان لعنه الله .

      6- الوقف على: +وَلَدٌ"

      قال تعالى: + إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ مـ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ " [النساء:171] .

      الوقف تام : لأن جملة + لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ" مستأنفة ، والمعنى غير متصل معنى ولفظًا لاختلاف الأسلوبين خبرًا وإنشاء (2) .
      يلزم الوقف لئلا يوهم أن المنفي + وَلَدٌ " موصوف بأنه يملك السماوات والأرض .
      7- الوقف على: + تَعْتَدُوا "

      قال تعالى: + وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا مـ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى " [المائدة:2] .

      الوقف كاف : لأن جملة: +وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ" مستأنفة ، والمستهدف بالنهي والأمر في +وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ وَتَعَاوَنُوا .." فئة واحدة .

      يلزم الوقف: لئلا يوهم الوصل أن +وَتَعَاوَنُوا.." معطوفًا على+ أَنْ تَعْتَدُوا" ، فيصير المعنى: لا يحملنكم بغض قريش لأنهم صدوكم عن المسجد الحرام على العدوان والتعاون على البر(1)، وهو معنى متناقض.

      8- الوقف على: + أَوْلِيَاءَ "


      قال تعالى: + يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ مـ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بعض " [المائدة:51] .
      الوقف كاف : لأن جملة: + بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بعض" مستأنفة ، والمعنى متصل ، وهي تعود على من سبق ذكرهم من اليهود والنصارى (2) .
      يلزم الوقف : لئلا يوهم الوصل النهي من اتخاذهم أولياء صفتهم أن + بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بعض " ، أي مشروطًا بولاية بعضهم لبعض ، فإذا انتفى هذا الوصف جاز اتخاذهم أولياء وهو محالٌ .
      9 - الوقف على: + قَالُوا "

      قال تعالى: + وقالتْ اليهودُ يدُ اللهِ مَغْلُولَة غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا مـ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ " [المائدة: 64] .

      الوقف حسن: لأن جملة:+ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ" متعلقة لفظا، لأن بل عاطفة تفيد الإضراب، والمعنى متصل فهو رد على مقولة اليهود النكراء (1)
      يلزم الوقف : لئلا يوهم الوصل أن قوله: + بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ " من مقول اليهود ، وإنما هو من قول الله تعالى انكارًا على قولتهم النكراء.

      10- الوقف على: + ثَلاثَةٍ "

      قال تعالى: + لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ مـ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلا إِلَهٌ وَاحِدٌ " [المائدة:73 ] .
      الوقف كاف: لأن جملة: + وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلا إِلَهٌ وَاحِدٌ" مستأنفة ، والمعنى متصل ، فهي رد من على من سبق ذكرهم من النصارى .
      يلزم الوقف: لئلا يوهم الوصل أن قوله: +وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلا إِلَهٌ وَاحِدٌ" من قول النصارى ، وهي من كلام الله تعالى ردًا عليهم (2).

      11- الوقف على: +أبنَاءهُم "

      قال تعالى: + الذينَ أتَيناهم الكِتَاب بعرِفُونَهُ كما يَعرِفُون أبناءهُم مـ الَّذِينَ خَسِرُوا أنفُسَهُم فَهُم لا يُؤمِنُون " [الأنعام:20] .
      الوقف تام : لأن جملة: +الَّذِينَ خَسِرُوا أنفُسَهُم" مستأنفة ، لا علاقة لها بما قبلها لفظًا ومعنى (1) .
      يلزم الوقف : لئلا يوهم وصف +أبناءهُم" بـ +الَّذِينَ خَسِرُوا أنفُسَهُم" ، فكأن معرفتهم مقتصرة على أبناءهم الخاسرين .
      12- الوقف على لفظ الجلالة : + اللَّهِ" .
      قال تعالى: + وَإِذَا جَاءَتْهُمْ آيَةٌ قَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللَّهِ مـ اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ " [الأنعام:124] .
      الوقف تام : لأن جملة + اللَّهُ أَعْلَمُ ..." من قول الله وما قبله من قول الكفار .
      سبب لزوم الوقف : لئلا يوهم الوصل أن قوله: + اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَه" من قول الكفار .
      والصواب: أنه استئناف من الله للإنكار عليهم، لقولهم:+ لَنْ نُؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ"، فهو تعالى أَعلمُ بمن يَصلح للرسالة والتبليغ(2).
      13- الوقف على: + سَبِيلاً "

      قال تعالى: + أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لا يُكَلِّمُهُمْ وَلا يَهْدِيهِمْ سَبِيلاً مـ اتَّخَذُوهُ وَكَانُوا ظَالِمِينَ " [الأعراف: 148] .

      الوقف كاف : لأن جملة: + اتَّخَذُوهُ وَكَانُوا ظَالِمِينَ" مستأنفة ، والمعنى متصل بشأن من سبق ذكرهم في نفس الآية ، وهم الذين اتخذوا العجل .

      يلزم الوقف : لئلا يوهم الوصل أن جملة: + اتَّخَذُوهُ وَكَانُوا ظَالِمِينَ" صفة لـ: + سَبِيلا" ، فيصير أنه لا يهديهم سبيلاً متخذًا من قبلهم وهم ظالمون .
      والصواب: ولن يهديهم سبيلاً سواء اتخذوه وهم ظالمون ، أو غير ظالمين (1).

      * * *

      المواضع المتفق عليها للوقف اللازم في الثلث الثاني

      14- الوقف على: + قَوْلُهُمْ "

      قال تعالى: +وَلا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ مـ إِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا" [يونس:65]
      الوقف تام: لأن جملة: + إِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ" لا علاقة لها بما قبلها لفظًا ومعنى(1).
      يلزم الوقف: لئلا يوهم أن قوله: + إِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا" من قول اليهود .

      15- الوقف على: +أَوْلِيَاءَ"

      قال تعالى: + وَمَا كَانَ لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَمـ يُضَاعَفُ لَهُمُ الْعَذَابُ " [سورة هود:20 ] .
      الوقف كاف : لأن جملة: + يُضَاعَفُ لَهُمُ الْعَذَابُ" مستأنفة ، والمعنى متصل فهو بشأن من سبق ذكرهم من المشركين .
      يلزم الوقف : لئلا يوهم الوصل وصف الأولياء بمضاعفة العذاب لهم، فيصير أنهم ما كان لهم من دون الله أولياء مضاعف لهم العذاب ، والمراد نفي الأولياء مطلقًا .
      16- الوقف على: +عُدْنا"

      قال تعالى: + وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنَا مـ وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصيرًا " [ الإسراء: 8]
      الوقف كاف : لأن جملة: + وَجَعَلْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ حَصيرًا" مستأنفة ، والمعنى متصل بشأن من سبق ذكرهم من الكافرين (1) .
      يلزم الوقف : لئلا يوهم الوصل أن قوله: + وَجَعَلْنَا " معطوفًا على قوله: + عُدْنَا " داخلاً تحت شرط + إِنْ عُدْتُمْ " ، فيصير أن جعل جهنم حصيرًا متوقف على عودة بني إسرائيل للفساد ، وليس كذلك فالله جعلها للكافرين مطلقًا ، سواء عاد اليهود للفساد أو لم يعودوا .

      17- الوقف على: +آخرَ"

      قال تعالى : + ولا تدعُ معً اللهِ إلهًا آخرَ مـ لا إلهَ إلا هُو كُلُّ شَيء هَالكٌ إلا وجْهَهُ " [القصص: 88] .
      الوقف كاف : لأن جملة + لا إلهَ إلا هُو " مستأنفة ، والمعنى متصل بشأن وحدانية الله .
      يلزم الوقف : لئلا يوهم الوصل أن النهي منصبًا على دعاء إله غير الله موصوف بأنه لا إله إلا هو، وليس كذلك، فالنهي عن دعاء غير الله مطلقًا ، وليس مقيد ، وجملة: + لا إلهَ إلا هُو " مستأنفة تبين تفرد الله بالعبادة ، فلا معبود بحق إلا هو .
      18- الوقف على: +لُوطٌ"

      قال تعالى: + فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ مـ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي " [العنكبوت:26 ] .

      الوقف كاف : لأن جملة: + وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ " مستأنفة .
      والمعنى متصل عن إبراهيم ، وقد سبق ذكره في الضمير +له" في +فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ" ، أي : فآمن لإبراهيم لوط ، وقال إبراهيم +إني مهاجر إلى ربي" (1) .
      يلزم الوقف: لئلا يوهم الوصل أن قوله: + وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ " من قول لوط ، - وليس كذلك - إنما هي من كلام إبراهيم .

      * * *

      المواضع المتفق عليها للوقف اللازم (الثلث الأخير)
      19- الوقف على: +قَوْلُهُمْ"
      قال تعالى : +فَلا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ مـ إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ" [يس:76] .
      الوقف تام : لأنه نهاية الكلام عن الكفار ثم، ابتداء جملة مستأنفة + إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ " من قول الله (1).
      يلزم الوقف : لئلا يوهم أن قوله: + إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُون"، من مقول الكفار ، والصواب أنها من قول الله (2).

      20- الوقف على: +عَنْهُمْ"
      قال تعالى: + فَتَوَلَّ عَنْهُمْ مـ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُكُرٍ خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُنْتَشِرٌ " [القمر: 6] .
      الوقف تام : لأن جملة: + يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ " مستأنفة .
      والتقدير: (( يخرجون من الأجداث يوم يدع الداع)) (3).

      يلزم الوقف : لئلا يوهم الوصل أن الأمر بالتولي عنهم مختص بيوم القيامة + يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ" فتصير +يَوْمَ يَدْعُ" ظرفًا للتولي، وليس كذلك (1)
      فهي ظرف للفعل المتأخر بعد هذه الآية في + يَخْرُجُونَ مِنَ الأَجْدَاثِ" .
      وبعد هذا الطرح نلاحظ أن الوقف اللازم المتفق عليه من حيث عدده ، عشرون موضعًا : على الترتيب :
      1- الثلث الأول أكثر المواضع وجودًا للوقف اللازم ففيه (( ثلاثة عشر موضعًا)) .
      2- الثلث الثاني من القرآن يليه وفيه (( خمسة مواضع)) .
      3- الثلث الأخير يليه وفيه موضعان .
      والوقف اللازم بين التام والكافي والحسن ، وأقلها وجودًًا الحسن.

      * * *
      المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
      للاستفسار واتس /
      00201127407676

    • #2
      اللهم علمنا ما ينفعنا، وأجعل القرآن العظيم حجة لنا لا علينا
      المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
      للاستفسار واتس /
      00201127407676

      تعليق


      • #3
        أحسنت على هذا الجمع شيخنا الفاضل
        يا حبذا لو تتبعها بالمواضع المختلف فيها ولك الأجر والثواب ان شاء الله

        تعليق


        • #4
          جزاك الله خيرا ، ونسأل الله التيسر والتوفيق لنا ولكم
          المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
          للاستفسار واتس /
          00201127407676

          تعليق


          • #5
            الحمد لله
            المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
            للاستفسار واتس /
            00201127407676

            تعليق


            • #6
              http://vb.tafsir.net/tafsir13598/
              المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
              للاستفسار واتس /
              00201127407676

              تعليق


              • #7
                الحمد لله الهادي
                المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
                للاستفسار واتس /
                00201127407676

                تعليق


                • #8
                  لكن هذه المواضع هل هي محل إجماع من جميع علماء الوقف والابتداء مع العلم أن من العلماء من لا يرى القول بالوقف اللازم
                  خيركم من تعلم القرآن وعلمه

                  تعليق


                  • #9
                    حفظكم الله / أكثر المصاحف على ذلك ، وقد يتغير الرمز في نفس المصحف إذا رأي المراجعون ذلك
                    المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
                    للاستفسار واتس /
                    00201127407676

                    تعليق


                    • #10
                      من المواضع المختلف فيها في لزوم الوقف بين المصاحف
                      الوقف على ( ولدا)
                      قال تعالى: [ وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا] مـ [ سُبْحَانَهُ بَلْ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ ] [ البقرة:116] .
                      فهو في مصاحف الازهر لازم وفي مصحف المدينة والشام وقف أولى وفي الباكستان لا وقف. وبناء على ذلك فإن أكثر المصاحف على عدم اللزوم :
                      ويكون توجيه اللجنة المراجعة لتلك المصاحف كما يلي:
                      التوجيه الأول : يرى اللزوم ، الشمرلي (الأزهر)
                      التوجيه الثاني: يرى أولوية الوقف ( المدينة والشام)
                      التوجيه الثالث: يرى عدم الوقف وهو الباكستان
                      وهذا الاختلاف دليل على اختلاف الرؤى حول اعتبار التوهم من عدمه.
                      فمن اعتبر الوقف لازم لئلا يوهم الوصل أن قوله: + سُبْحَانَهُ" من قول المشركين ، فيكون الولد موصوف بـ + سُبْحَانَهُ" أي : منزه .
                      والصواب: أنها من قول الله تعالى ردًا عليهم، وتبرأ عما نسبوه إليه(1).
                      ومن اعتبر أولوية الوقف : فإنه يجوز الوجهين على ذلك مع اعتبار أولوية الوقف كما في مصحف
                      ومن اعتبر عدم الوقف : على +سُبْحَانَهُ" ولكن يوصل بقولهم فيكن ذلك ردًا له وتعجيلاً للتنزيه،
                      والمعنى: +وَقَالُوا" أي: اليهود والنصارى والمشركون +اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا" فنسبوا إليه مالا يليق بجلاله ، وهو تعالى صابر على ذلك منهم ، قد حلم عليهم ، وعافاهم ، ورزقهم مع تنقصهم إياه +سُبْحَانَهُ" أي: تنزه وتقدس عن كل ما وصفه به المشركون والظالمون مما لا يليق بجلاله ، فسبحان من له الكمال المطلق من جميع الوجوه ، الذي لا يعتريه نقص بوجه من الوجوه ، بل جميعهم عبيد مفتقرون إليه (2).
                      (1) لم يذكر النحاس والداني وقفًا هنا ، انظر : القطع: (80) والمكتفى: (172) .
                      قال السجاوندي: لا وقف على +وَلَدًا" وإن جاز الابتداء بقوله : +سُبْحَانَهُ" ولكن يوصل بقولهم ردًا له وتعجيلاً للتنزيه ، انظر: علل الوقوف: (1/231).

                      (2) انظر: فتح القدير : 1/170، وتيسير الكريم الرحمن : (64) .

                      ينظر كتاب دراسة الوقف والابتداء، ومعالم النبلاء في معرفة الوقف والابتداء لكاتبه
                      المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
                      للاستفسار واتس /
                      00201127407676

                      تعليق


                      • #11
                        حمل كتاب الوقف اللازم ، وكتب آخرى في الوقف والابتداء
                        http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=338693
                        المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
                        للاستفسار واتس /
                        00201127407676

                        تعليق


                        • #12
                          تحرير الوقف اللازم المتفق عليه
                          http://vb.tafsir.net/tafsir45528/#.VqrxRNIrLeE
                          المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
                          للاستفسار واتس /
                          00201127407676

                          تعليق


                          • #13
                            سلسلة من اللقاءات والصوتيات في الوقف والابتداء
                            ‫زاد المقرئين ج 6 مقدمة في الوقف والابتداء 1 3 ...
                            http://www.youtube.com/watch?v=rztWx98YkHE
                            لطائف في الوقف والابتداء مع ثلة من العلماء
                            http://www.youtube.com/watch?v=IHg04KjfqEA
                            زاد المقرئين ج 7 الوقف والابتداء الوقف على نعم 4 4
                            http://www.youtube.com/watch?v=6HFm-GDazJ8
                            الوقف والابتداء الوقف على بلى 3 4
                            http://www.youtube.com/watch?v=3KET4B1HJWw
                            الوقف والابتداء الوقف على كلا 2 4 للشيخ
                            http://www.youtube.com/watch?v=NTysoB3ev3g
                            اثر تقدير القول على الوقف والابتداء 1 4
                            http://www.youtube.com/watch?v=ectqZYJ8Rz8
                            زاد المقرئين ج6 الوقف القبيح 3 3
                            http://www.youtube.com/watch?v=tiuGWePhsco
                            زاد المقرئين ج6 صور من الوقف اللازم 2 3
                            http://www.youtube.com/watch?v=FEdk6jiAbsY
                            أهمية الوقف والابتداء ونموذج لاختلاف المصاحف
                            http://www.youtube.com/watch?v=SjptJnA1VqU
                            زاد المقرئين الجزء الثاني لقاء مع ثلة لطائف في الوقف والابتداء 5 7
                            http://www.youtube.com/watch?v=aTlJUvMpYwc
                            الوقف والابتداء من سورة الأحزاب 1 3
                            http://www.youtube.com/watch?v=3-PzHjaEGMo
                            الوقف والابتداء من سورة ص آية 1 2
                            http://www.youtube.com/watch?v=q_D7URjXuuQ
                            القرآن والوقف والابتداء من سورة الزمر 1 3
                            http://www.youtube.com/watch?v=mFfmaL7rwS8
                            الوقف والابتداء من سورة الروم آية 1
                            http://www.youtube.com/watch?v=pryDDOwKBFM
                            الوقف والابتداء من سورة العنكبوت ج1آية 1
                            http://www.youtube.com/watch?v=lM_qFeo0m_M
                            الوقف والابتداء من سورة فاطر آية 1
                            http://www.youtube.com/watch?v=4asWZg7y7_w
                            الوقف والابتداء من سورة الصافات آية 1 2
                            http://www.youtube.com/watch?v=od2ir1mKrwM

                            لطائف للوقف والابتداء للشيخ إبراهيم الأخضر
                            http://www.youtube.com/watch?v=pcsFM...qGZlzUNXlAdY4g
                            لطائف في الوقف والابتداء الشيخ / عبد العزيز القارئ (1)
                            http://www.youtube.com/watch?v=aTlJU...qGZlzUNXlAdY4g
                            لطائف في الوقف والابتداء الشيخ / عبد العزيز القارئ (2)
                            http://www.youtube.com/watch?v=ld8QW...qGZlzUNXlAdY4g
                            لطائف في الوقف والابتداء الشيخ / رزق خليل حبه
                            http://www.youtube.com/watch?v=WIQU8...qGZlzUNXlAdY4g
                            المقطوع والموصول
                            http://www.youtube.com/watch?v=ugjSl...qGZlzUNXlAdY4g
                            الوقف على تاء التأنيث
                            http://www.youtube.com/watch?v=OsUxm...qGZlzUNXlAdY4g
                            الوقف بالإثبات والحذف
                            http://www.youtube.com/watch?v=uXzxX...qGZlzUNXlAdY4g
                            المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
                            للاستفسار واتس /
                            00201127407676

                            تعليق


                            • #14
                              http://vb.tafsir.net/tafsir41736/#.V5_S9NQrLeE
                              المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
                              للاستفسار واتس /
                              00201127407676

                              تعليق


                              • #15
                                حمل كتب في الوقف والابتداء
                                حمل كتب في الوقف والابتداء /
                                http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=338693
                                المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
                                للاستفسار واتس /
                                00201127407676

                                تعليق


                                • #16
                                  حكم الوقف على ( ويسخرون من الذين أمنوا)
                                  https://vb.tafsir.net/tafsir52066/#.WNE9HNQrK0M
                                  حكم الوقف على قوله : ( وما يعلم تأويله إلا الله )
                                  http://vb.tafsir.net/tafsir47080/#.WFntgBJGTUI
                                  المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
                                  للاستفسار واتس /
                                  00201127407676

                                  تعليق


                                  • #17
                                    حمل كتب في الوقف والابتداء للشيخ / جمال القرش
                                    الوقف الاختياري
                                    http://up.tafsir.net/do.php?id=817
                                    الوقف اللازم
                                    http://up.tafsir.net/do.php?id=818
                                    الوقف على كلا وبلى ونعم
                                    http://up.tafsir.net/do.php?id=819
                                    الاثر العقدي في الوقف والابتداء
                                    http://up.tafsir.net/do.php?id=820
                                    الوقف والابتداء من سورة مريم
                                    http://up.tafsir.net/do.php?id=744
                                    أضواء البيان في معرفة الوقف والابتداء
                                    مركز تفسير لمشاركة الملفات
                                    الوقف والابتداء من جزء عم
                                    http://vb.tafsir.net/tafsir34958/#.VpTNTLYrJko
                                    مختارات من كتاب مسك الختام في معرفة الوقف والابتداء
                                    http://www.ahlalloghah.com/showthread.php?t=12444
                                    سلسلة من اللقاءات الصوتية في الوقف والابتداء
                                    http://www.ahlalloghah.com/showthread.php?t=12612


                                    المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
                                    للاستفسار واتس /
                                    00201127407676

                                    تعليق


                                    • #18
                                      نفائس الوقف والابتداء
                                      الوقف والابتداء من سورة الفاتحة
                                      https://www.youtube.com/watch?v=Bp7G5XksG9g
                                      الوقف على اسماعيل
                                      https://youtu.be/ccPOCqfxJQA
                                      الوقف على سورة البقرة آية (155-157)
                                      https://youtu.be/JSLQGGK0ztc
                                      اية 177 سورة البقرة
                                      [ https://youtu.be/CixU5JWUNX8
                                      اية 183 سورة البقرة
                                      https://youtu.be/hEW_hk54Nc4
                                      الوقف على آل عمران آية 7
                                      https://youtu.be/kFEp76kNXDs
                                      الوقف على آل عمران آية 55
                                      https://youtu.be/Clkit7yJQuQ
                                      الوقف في سورة المائدة على (ملوكا)
                                      https://youtu.be/_pnHcLHSZPQ
                                      سورة الأنفال آية 50
                                      https://youtu.be/xlO8h5fSU0M
                                      الوقف على( والأنعام خلقها) سورة النحل
                                      https://youtu.be/VPq8mXTtEvE
                                      سورة مريم آية 18
                                      https://youtu.be/gPUSltys-ZU
                                      الوقف على (غربية)
                                      https://youtu.be/dg6U_rP9z2Q
                                      الوقف على (حجرا) سورة الفرقان
                                      https://youtu.be/J3MFK1DX-Mw
                                      الوقف على (سلام)
                                      https://youtu.be/TxqODB9JGpA
                                      الوقف في سورة الصافات على (عما يصفون)
                                      https://youtu.be/7ecPH8wO3DQ
                                      سورة فصلت آية 21
                                      https://youtu.be/LSNJiJuz1E0
                                      سورة محمد آية 25
                                      https://youtu.be/-p-6myiMWwA
                                      الوقف في سورة الحديد آية 20
                                      https://youtu.be/5gijZ1le1fQ
                                      الوقف في سورة الحديد آية 21
                                      https://youtu.be/T9xdLv1GmXo
                                      سورة التحريم آية 4
                                      https://youtu.be/PY_0gf0LlNc
                                      سورة التحريم آية 8
                                      https://youtu.be/dMjkkQScd5A
                                      الوقف في سورة المدثر آية 21
                                      https://youtu.be/lf10fGOtV08
                                      الوقف والابتداء في سورة الناس
                                      https://youtu.be/xvFspoLBKUU
                                      الوقف قبل العطف
                                      https://youtu.be/WQG7Qt53CvY
                                      قواعد في الوقف والابتداء
                                      https://youtu.be/6IKRvTv-Joo
                                      تعريف الوقف الاختياري
                                      https://youtu.be/tLpM7n65zO8
                                      مقدمة عن الوقف الاختياري
                                      https://youtu.be/mQ00iYR9RN0
                                      الوقف التام
                                      https://youtu.be/2R5KmEMJsDY
                                      المتعلقات اللفظية
                                      https://youtu.be/6IKRvTv-Joo



                                      المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
                                      للاستفسار واتس /
                                      00201127407676

                                      تعليق


                                      • #19
                                        تايعونا على الصفحة الرسمية فيس بوك
                                        https://www.facebook.com/%D8%A7%D9%8.../?ref=settings
                                        المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
                                        للاستفسار واتس /
                                        00201127407676

                                        تعليق


                                        • #20
                                          الوقف اللازم
                                          https://www.youtube.com/watch?v=uXOqtq1rsl4
                                          المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
                                          للاستفسار واتس /
                                          00201127407676

                                          تعليق


                                          • #21
                                            الوقف اللازم في القرآن الكريم

                                            https://www.facebook.com/1226774898/...3184526701296/
                                            المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
                                            للاستفسار واتس /
                                            00201127407676

                                            تعليق


                                            • #22
                                              جزاك الله خيرا..

                                              تعليق


                                              • #23
                                                جزاكم الله خيرًا

                                                تعليق


                                                • #24
                                                  جمع موفق من رجل متخصص

                                                  جزاكم الله خيرًا و كتب أجركم

                                                  تعليق


                                                  • #25
                                                    بارك الله فيكم وحفظكم الباري
                                                    المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
                                                    للاستفسار واتس /
                                                    00201127407676

                                                    تعليق


                                                    • #26
                                                      حمل كتب الوقف والابتداء
                                                      رابط التحميل
                                                      http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=338693
                                                      استفسر عن حكم مسألة
                                                      https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10209933321549449&id=12267748 98
                                                      الوقف الاختياري
                                                      https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10209996313684213&id=12267748 98
                                                      الوقف اللازم
                                                      https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10223184543181708&id=12267748 98
                                                      الوقف على كلا وبلى
                                                      https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10213097019799928&id=12267748 98
                                                      الوقف والابتداء من جزء عم
                                                      https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10224102615372939&id=12267748 98
                                                      دراسة الوقف والابتداء
                                                      https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10210761488613108&id=12267748 98
                                                      معالم النبلاء في الوقف والابتداء
                                                      https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10224184967311686&id=12267748 98
                                                      مسك الختام في الوقف والإبتداء
                                                      https://www.ahlalloghah.com/showthread.php?t=12444
                                                      لقاءات زاد المقرئين في الوقف والابتداء
                                                      https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10211327802330597&id=12267748 98
                                                      #جمال_القرش
                                                      قوائم تشغيل يوتيوب
                                                      https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10209933321549449&id=12267748 98
                                                      روابط تلجرام
                                                      https://t.me/joinchat/AAAAAEcs1Fdmd2GnpS9a7w
                                                      https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10224953445203153&id=12267748 98
                                                      دورات
                                                      https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10224966302044566&id=12267748 98
                                                      قوائم تشغيل
                                                      وقف وابتداء قناة الاحواز
                                                      https://youtube.com/playlist...
                                                      وقف وابتداء مع القرآن
                                                      https://www.youtube.com/playlist...
                                                      تدريبات
                                                      https://www.youtube.com/playlist...
                                                      معالم النبلاء
                                                      https://youtube.com/playlist...
                                                      تحريرات
                                                      https://www.youtube.com/playlist...
                                                      روابط فيس
                                                      https://www.facebook.com/1226774898/videos/10224247259508952
                                                      موقع الطريق إلى الله
                                                      https://way2allah.com/khotab-series-8550.htm
                                                      باقي الكتب التجويد والتدبر ..
                                                      تابع الرابط التالي:
                                                      المهارات العليا
                                                      https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10220037190019846&id=12267748 98





                                                      +8

                                                      المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
                                                      للاستفسار واتس /
                                                      00201127407676

                                                      تعليق


                                                      • #27
                                                        من الرسائل المقترحة في باب الوقف اللازم
                                                        دراسة مقارنة استقصائية بين مصحف الباكستاني والأزهر الشريف أوجه الاتفاق والاختلاف
                                                        مع بيان العلة والراجح من وجهة نظر الباحث مع دراسة تعليلة لغوية وتفسيرية لكل موضع
                                                        المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
                                                        للاستفسار واتس /
                                                        00201127407676

                                                        تعليق


                                                        • #28
                                                          رابط ذي صلة
                                                          https://vb.tafsir.net/forum/%D8%A7%D...AA%D8%AD%D8%A9

                                                          ​​​​​​​
                                                          المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
                                                          للاستفسار واتس /
                                                          00201127407676

                                                          تعليق


                                                          • #29
                                                            من الرسائل المقترحة دراسة الوقفات المتكلفة بين القراء والتي يلزمون الطلاب بالوقف عليها وهي غير ذلك يجوز فيها الوقف والوصل أو أولوية الوصل ، وهذه تحتاج إلى النزول إلى الميدان وسؤال الطلاب عن الوقفات اللازمة التي يوجبها الشيوخ وعمل دراسة تحليلية لها واستخلاص النتائج ما يصح منها وما يجوز وما هو متكلف ، وما هو تعسف.
                                                            المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
                                                            للاستفسار واتس /
                                                            00201127407676

                                                            تعليق


                                                            • #30
                                                              من الرسائل المقترحة في الوقف اللازم عمل دراسة شاملة على مصحف الباكستاني دراسة مقارنة لعلامة الوقف اللازم
                                                              المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
                                                              للاستفسار واتس /
                                                              00201127407676

                                                              تعليق


                                                              • #31
                                                                روابط
                                                                الوقف والابتداء
                                                                https://m.facebook.com/story.php?sto...11&id=12267748 98
                                                                المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
                                                                للاستفسار واتس /
                                                                00201127407676

                                                                تعليق


                                                                • #32
                                                                  من البحوث المقترحة علل الوقف اللازم في القرآن الكريم دراسة تحليلة ترجيحية
                                                                  المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
                                                                  للاستفسار واتس /
                                                                  00201127407676

                                                                  تعليق


                                                                  • #33
                                                                    اطروحة مقترحة
                                                                    ما رمز له بعلامة (قلى) ودل على توهم معنى غير مراد من خلال مصحف .... حدد
                                                                    المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
                                                                    للاستفسار واتس /
                                                                    00201127407676

                                                                    تعليق


                                                                    • #34
                                                                      من الرسائل الجامعية المقترحة
                                                                      ما أوهم وصلة في القرآن الكريم معنى غير مراد ولم يرمز له بعلامة الوقف اللازم
                                                                      المشرف العام على أكاديمية تأهل المجازين
                                                                      للاستفسار واتس /
                                                                      00201127407676

                                                                      تعليق

                                                                      20,488
                                                                      الاعــضـــاء
                                                                      234,754
                                                                      الـمــواضـيــع
                                                                      43,733
                                                                      الــمــشـــاركـــات
                                                                      يعمل...
                                                                      X