• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة
    • البهيجي
      مشارك فعال
      • _October _2004
      • 2232

      الإستدراك على كتاب الكفاية في التفسير بالمأثور والدراية

      بسم الله الرحمن الرحيم
      الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين وعلى آله الطيبين ورضي الله تعالى عن صحابته أجمعين .
      أرجو من الأستاذ الدكتور المؤلف عبد الله خضر حمد أن يتقبل مني هذه الملاحظات ، وأدعو الله تعالى أن يبارك في تفسيره ويجعله ذخراً له في الدنيا والآخرة .
      1- التعريف بمؤلف التفسير يكون بالمتن وليس بالهامش ، وهو مختصر جداً ؛ فالأفضل أن يذكر الأستاذ المؤلف نبذة عن حياته العلمية وبالتحديد مشايخه وطلبه للعلم وشهاداته الدراسية .
      2- لا ينبغي الترجمة للصحابيين أبي بكر وعمر فإن المعروف لا يعرف .
      3- كتب المؤلف حفظه الله تعالى فصلين الأول حول علوم القرآن والثاني حول إتجاهات التفسير وكانت عدد صفحاتهما 250 صفحة ، وأعتقد أن هذين الفصلين لا ينبغي للمؤلف كتابتهما ضمن التفسير وكان من الأفضل أن يطبعهما ككتاب مستقل والله تعالى أعلم .
      ونكمل لاحقاً ان شاء الله تعالى .

    • البهيجي
      مشارك فعال
      • _October _2004
      • 2232

      #2
      بسم الله الرحمن الرحيم
      الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين وعلى آله الطيبين .
      4- وفي تفسير الفاتحة ذكر الكاتب غفر الله تعالى لنا وله قول عكرمه تعالى : أول ما أنزل الله تعالى من
      من القرآن:( بسم الله الرحمن الرحيم) ، ونسب القول إلى الواحدي في أسباب النزول ، ويبدو أنه لم يرجع إلى
      الطبعة الحديثة المحققة من كتاب الواحدي وأقصد بها الطبعة المحققة من قبل الاستاذ الشيخ ماهر الفحل حفظه الله
      تعالى فإنه قد ذكر في الهامش : أنه لم يقف على قول عكرمه لكن له شاهد من قول ابن عباس
      ولكنه لم يعلق على صحة السند لإبن عباس ، وحديث الشيخان يحسم الموضوع وهو :
      أول ما بدئ به رسول الله من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح، ثم حبب إليه الخلاء فكان يأتي حراء فيتحنث فيه الليالي ذوات العدد ويتزود لذلك ثم يرجع إلى خديجة فتزوده لمثلها حتى فجأه الحق وهو في غار حراء فجاءه الملك فيه، فقال: اقرأ. قال رسول الله فقلت: ما أنا بقارئ، فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال: اقرأ فقلت: ما أنا بقارئ، فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني، فقال: اقرأ. فقلت: ما أنا بقارئ، فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني، فقال: اقرأ باسم ربك الذي خلق ... ) .
      5- وفي مبحث هل البسملة آية من الفاتحة ؟ قدم الكاتب قول ابن عطية وابن تيمية تعالى على قول الصحابيين الجليلين علي وابن عباس تعالى فإن الأولين يرون أنها ليست من الفاتحة ولكن الرواية صحت عن الصحابيين أنها
      من الفاتحة والله تعالى أعلم .
      ونكمل لاحقا بعون الله تعالى .

      تعليق

      • البهيجي
        مشارك فعال
        • _October _2004
        • 2232

        #3
        بسم الله الرحمن الرحيم
        6 - وفي تفسير البسملة قال المصنف: ( عن ابن عباس : أن عثمان بن عفان سأل النبي عن
        ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ، فقال: ( هو أسم من أسماء الله تعالى ، وما بينه وبين اسم الله الأكبر إلا كما بين
        سواد العين وبياضها من القرب) تفسير الكفاية : 1/ 311 ، ثم خرج المصنف قول ابن عباس في الهامش
        وهو في مستدرك الحاكم : 1/ 738 ، وابن أبي حاتم: 1/ 25 ، قال ابن أبي حاتم في العلل: قال أبي: هذا
        حديث منكر : 5/ 342 ، وقال الذهبي في الميزان: خبر منكر بل كذب : 2/ 182 .
        فاذا كان هذا الحديث منكر ومكذوب فلماذا ذكره المصنف وفي غيره غنية عن ذكره والله تعالى أعلم .

        تعليق

        • البهيجي
          مشارك فعال
          • _October _2004
          • 2232

          #4
          بسم الله الرحمن الرحيم
          الحمد لله رب العالمين أما بعد وفي مبحث : هل البسملة آية من القرآن ؟ ذكر المصنف غفر الله تعالى لنا وله : حديث
          ( من ترك ( بسم الله الرحمن الرحيم) فقد ترك آية من كتاب الله تعالى) وفي الهامش ذكر تخريج الحديث ، ثم ذكر قول ابن
          الجوزي تعالى: ( يرويه سليم بن مسلم المكي، قال يحيى بن معين: ليس بثقة ) ، عند البحث في النت نجد ما
          يأتي : (
          سليم بن مسلم المكي الخشاب الكاتب عن ابن جريج ،
          قال ابن معين: جهمى خبيث.
          وقال النسائي: متروك الحديث.
          وقال أحمد: لا يساوى حديثه شيئا ) ميزان الاعتدال في نقد الرجال ، فعلى المصنف أن يحسم الموضوع ويقول : الحديث ضعيف أو موضوع ، واذا كان الحديث في هذه الحالة ، فتركه أولى والله تعالى أعلم .

          تعليق

          • عبدالله عمر أحمد
            مشارك فعال
            • _December _2012
            • 174

            #5
            السلام عليكم
            بارك الله فيكم على هذه الملاحظات، هل تأذن لي أن أرسل هذه الملاحظات إلى عنوان البريد الالكتروني للشيخ... ولاسيما ترجمة الشيخ ضروري جدا أن يكون مفصلا وفي المتن كما تفضلتكم...بارك الله فيكم أخي الفاضل
            يقول الإمام ابن بطه العكبري رحمه الله:
            « فرحم الله عبدا لزم الحذر واقتفى الأثر، ولزم الجادة الواضحة، وعدل عن البدعة الفاضحة ».

            تعليق

            • عبدالله عمر أحمد
              مشارك فعال
              • _December _2012
              • 174

              #6
              اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot (302).png 
مشاهدات:	43 
الحجم:	108.4 كيلوبايت 
الهوية:	520007وهذه رسالة ماجسيتر قرات فيها ترجمة الشيخ مفصلا:
              يقول الإمام ابن بطه العكبري رحمه الله:
              « فرحم الله عبدا لزم الحذر واقتفى الأثر، ولزم الجادة الواضحة، وعدل عن البدعة الفاضحة ».

              تعليق

              • عبدالله عمر أحمد
                مشارك فعال
                • _December _2012
                • 174

                #7
                سوف اقوم -لوجه الله- بنقل ترجمة الشيخ كما في هذه الرسالة وانشرها في الموقع ..
                يقول الإمام ابن بطه العكبري رحمه الله:
                « فرحم الله عبدا لزم الحذر واقتفى الأثر، ولزم الجادة الواضحة، وعدل عن البدعة الفاضحة ».

                تعليق

                • البهيجي
                  مشارك فعال
                  • _October _2004
                  • 2232

                  #8
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وفيكم بارك الله تعالى الأخ الكريم عبد الله عمر نعم افعل ما طلبته
                  وجزاكم الله تعالى خيرا .

                  تعليق

                  20,577
                  الاعــضـــاء
                  235,926
                  الـمــواضـيــع
                  44,249
                  الــمــشـــاركـــات
                  يعمل...
                  😀
                  🥰
                  🤢
                  😎
                  😡
                  👍
                  👎