• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.

    php

    تقليص

    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • تسمية الله الدين بالإسلام

      بسم الله الرحمان الرحيم
      لقد سمى الله تعالى الدين بالإسلام و لم يسمه بالإيمان و كذلك لم يسمه بالإحسان ....


      قال الله تعالى : إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۗ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (19)


      من عرف الحكمة في هذه التسمية فليشارك

      ​​​​​

    • #2
      لان مصلح الاسلام اشمل واوسع فلو قال الدين الاحسان او الايمان عندها سينحصر المعنى فالايمان على سبيل المثال اعتقاد بالقلب ولا يشمل العبادات
      والله اعلم

      تعليق


      • #3
        لأن الإسلام هو أرقى وأسمى ما يصل إليه الإنسان وليس أدنى واقل مرتبة كما يروج أصحاب نظرية مراتب الدين ،
        الإسلام هو تحقق العبادات الظاهرة بفعل استقرار الاعتقادات الباطنة (الإيمان) وحدوث ذلك يسمى الإحسان، ولذلك كان دعاء الأنبياء لله كان دائما بأن يجعلهم من المسلمين فيقول الحق تعالت أسماؤه :

        رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ [البقرة:128]
        لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ [الأنعام:163]
        وَمَا تَنْقِمُ مِنَّا إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِآيَاتِ رَبِّنَا لَمَّا جَاءَتْنَا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ [الأعراف:126]
        فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ [يونس:72]
        وَقَالَ مُوسَىٰ يَا قَوْمِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُسْلِمِينَ [يونس:84]
        وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا حَتَّىٰ إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ [يونس:90]
        رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ [الحجر:2]
        وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِمْ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَىٰ هَٰؤُلَاءِ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ [النحل:89]
        قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ [النحل:102]
        وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَٰذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَىٰ وَنِعْمَ النَّصِيرُ [الحج:78]
        فَلَمَّا جَاءَتْ قِيلَ أَهَٰكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ [النمل:42]
        إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَٰذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُ كُلُّ شَيْءٍ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ [النمل:91]
        وَإِذَا يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ قَالُوا آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ [القصص:53]
        وَأُمِرْتُ لِأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ [الزمر:12]
        وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ [فصلت:33]
        الَّذِينَ آمَنُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا مُسْلِمِينَ [الزخرف:69]
        وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ [الأحقاف:15]
        فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ [الذاريات:36]
        أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ [القلم:35]

        تعليق


        • #4
          باختصار شديد أختي بهجة لأن الإسلام من الإستسلام وهو الخضوع والتذلل لرب الأرض والسماء، وما رضي الله تعالى دينا غير الإسلام من لدن آدم إلى خاتم النبيين وسيد المرسلين محمد عليه صلوات رب العالمين.
          وكلمة (الدين) أصلا تتضمن هذا المعنى، فقولنا: دنته فدان أي ذللته فذل، ويدين الله أو يدين لله أي يخضع له سبحانه ويتذلل له.
          والإسلام كما أسلفت من الإستسلام وهو الخضوع والتذلل كما قال تعالى عن الخليل ابراهيم :"إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (131)"-البقرة-.
          وحينما يذكر الإسلام فإنه متضمن للإيمان، فهما كما يقول العلماء: إذا اجتمعتا افترقتا وإذا افترقتا اجتمعتا.
          وهذا مما يشوش على الأخ عدنان هداه الله تعالى، فلا تبالي أختي بشذوذه عما صار عليه العلماء، وإن شاء الله ستكون لي عودة معه حينما يتيسر في وقت قريب.
          وهذا الجواب شاركت به على عجالة من أمري، ولعلي أوضح الأمر أكثر إن اقتضى الحال ذلك.

          تعليق


          • #5
            جزاك الله خير الاخ ناصر و حفظك الله أما بالنسبة لذاك فهو معروف.. ...

            ​​​​​​بالنسبة للاخ طالب ، هناك ايمان يأتي من العلم و هناك ايمان يأتي من العمل أي بعد الإسلام لهذا يقال إن طاعة الله تزيد الإيمان و المعاصي تنقصه... ...
            سؤال آخر:
            الصبر على المصائب هل هو من الإيمان أو من الإسلام




            تعليق


            • #6
              المشاركة الأصلية بواسطة بهجة الرفاعي مشاهدة المشاركة
              جزاك الله خير الاخ ناصر و حفظك الله أما بالنسبة لذاك فهو معروف.. ...

              ​​​​​​بالنسبة للاخ طالب ، هناك ايمان يأتي من العلم و هناك ايمان يأتي من العمل أي بعد الإسلام لهذا يقال إن طاعة الله تزيد الإيمان و المعاصي تنقصه... ...
              سؤال آخر:
              الصبر على المصائب هل هو من الإيمان أو من الإسلام



              لم افهم التفريق اللذي ذكرتيه

              الصبر في القران قلبي فهو يبدا من القلب ومن ثمرته الصبر على الطاعات والفتن وغيرها

              ياليت تجيبين على السؤال اللذي انت وضعتيه

              تعليق


              • #7
                اخي ابا طالب
                كن حذراً فهؤلاء لا ينفع معهم التفكير ولا السؤال ، وإلا فسيضعونك معي في فئة المتآمرين على الإسلام :)

                تعليق


                • #8
                  المشاركة الأصلية بواسطة عدنان الغامدي مشاهدة المشاركة
                  اخي ابا طالب
                  كن حذراً فهؤلاء لا ينفع معهم التفكير ولا السؤال ، وإلا فسيضعونك معي في فئة المتآمرين على الإسلام :)
                  ماذكرته عن معنى الاسلام هو مايقوله العلماء مع ذلك الاخت بهجة تسالني كاني جئت بشئ جديد

                  من موقع الاسلام سؤال وجواب

                  "الإسلام لغة: الانقياد والإذعان.

                  وأما في الشرع: فيختلف معناه بحسب إطلاقه وله حالتان:

                  الحالة الأولى: أن يطلق مفرداً غير مقترن بذكر الإيمان فهو حينئذ يراد به الدين كله أصوله وفروعه من اعتقاداته وأقواله وأفعاله، كقوله تعالى: (إن الدين عند الله الإسلام)

                  الحالة الثانية: أن يطلق مقترنا بالإيمان فهو حينئذ يراد به الأعمال والأقوال الظاهرة كقوله تعالى: قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم"

                  تعليق


                  • #9
                    المشاركة الأصلية بواسطة ابو طالب مشاهدة المشاركة

                    ماذكرته عن معنى الاسلام هو مايقوله العلماء مع ذلك الاخت بهجة تسالني كاني جئت بشئ جديد

                    من موقع الاسلام سؤال وجواب

                    "الإسلام لغة: الانقياد والإذعان.

                    وأما في الشرع: فيختلف معناه بحسب إطلاقه وله حالتان:

                    الحالة الأولى: أن يطلق مفرداً غير مقترن بذكر الإيمان فهو حينئذ يراد به الدين كله أصوله وفروعه من اعتقاداته وأقواله وأفعاله، كقوله تعالى: (إن الدين عند الله الإسلام)

                    الحالة الثانية: أن يطلق مقترنا بالإيمان فهو حينئذ يراد به الأعمال والأقوال الظاهرة كقوله تعالى: قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم"
                    الاخ أبو طالب أنا لم أسأل كأنك جئت بشيء جديد و لكن سألت لأعرف ماذا تقصد بالضبط ... لأن هناك حالتين يأتي منها الإيمان ... ولكنك أسأت الظن بي بعد سماعك لذلك الصعلوك و المريض النفسي المسمى بعدنان... و الذي يظن نفسه أعلم من العلماء و هو في الحقيقة أغبى من الغباء

                    تعليق


                    • #10
                      الله يسامحك ويغفر لك يا خاله تقديرا لسنك لن ابادلك الإساءة

                      تعليق


                      • #11
                        المشاركة الأصلية بواسطة عدنان الغامدي مشاهدة المشاركة
                        الله يسامحك ويغفر لك يا خاله تقديرا لسنك لن ابادلك الإساءة
                        تستحق أكثر من ذلك .. لأن أمثالك لا ينفع معهم إلا العصا يا عديم الرجولة و عنوان الحماقة

                        تعليق


                        • #12
                          المشاركة الأصلية بواسطة بهجة الرفاعي مشاهدة المشاركة
                          الاخ أبو طالب أنا لم أسأل كأنك جئت بشيء جديد و لكن سألت لأعرف ماذا تقصد بالضبط ... لأن هناك حالتين يأتي منها الإيمان ... ولكنك أسأت الظن بي
                          حياك الله اخت بهجة لم اسئ الظن
                          لاكن سؤالك صعب وقد فهمته بعد كتابه ردي الاول
                          ولو تفكرتي سؤالك يؤدي الى تفريعات واساله اكثر واكثر
                          وبصراحة لا اعرف الاجابة واكتفي بما ذكرته

                          تعليق


                          • #13
                            هل تليق هذه البذاءة بأهل القرآن ؟؟
                            هل يصح ان يختلط الفحش وقلة التربية بأشرف كلام وهو كلام الله ؟؟
                            والله اني لا انتصر لنفسي لبذاءتها وفحش لسانها ولكني اتألم ان يقال هذا الكلام في ملتقى اهل التفسير ، النظر في كلام الله اصبح مختلطا بسلوك عديمي التربية وابناء الشوارع الذين لم يتخلقوا بخلق القرآن ، فإن لم ننه عن هذا المنكر فنخشى ان يصيبنا الله بدائرة من عنده لا تبقي منا احد.
                            ان الظالم -كهذه المرأة- اذا لم يؤخذ على يده ويزجره المسلمون عن فعله نصرة له واشفاقا عليه فقد تركت شعيرة عظيمة وافتقدت العناية والوقوف عند حدود الله.
                            وحسبنا الله ونعم الوكيل

                            تعليق

                            20,536
                            الاعــضـــاء
                            235,783
                            الـمــواضـيــع
                            44,217
                            الــمــشـــاركـــات
                            يعمل...
                            X