• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • ما هي المناهج المتميزة لعلوم القرآن الكريم؟

      بسم الله الرحمن الرحيم
      الحمد لله رب العالمين أما بعد فهذه مشاركة نبحث فيها المناهج الدراسية لاقسام وكليات علوم القرآن لكي نتوصل الى الامثل والافضل
      بعون الله تعالى .
      ونبدأ بمنهج جامعة الازهر : (
      ثانياً: منهج علوم القرآن:
      اصطلح العلماء على وضع المباحث التى تتعلق بالقرآن الكريم عموماً تحت ما سمى بعلوم القرآن الكريم وهذه العلوم ترتبط بشتى أنواع الدراسات القرآنية، وهى تعد المدخل والباب لتفسير القرآن، ولا يتأتى لإنسان مهما كان على درجة من الثقافة والعلم أن يفسر القرآن قبل الإلمام بهذه المباحث المتعلقة بالقرآن من ناحية نزوله، وترتيبه وجمعه، وكتابته، وإعجازه وناسخه ومنسوخه، وغير ذلك.
      ويدرس منهج علوم القرآن للفرق الآتية:
      1- الفرقة الأولى: الشعبة العامة
      يقوم الأستاذ بتدريس الموضوعات التالية:
      أ - مقدمة في علوم القرآن يتناول فيها معنى علوم القرآن، ما يفيده هذا العلم، تاريخ التأليف فيه.
      ب - تنزلات القرآن الكريم المختلفة، وتنجيمه، والحكمة في ذلك، وأول ما نزل وآخر ما نزل.
      ج - أسباب النزول، ومعناها وفوائدها، وما يتعلق بذلك مع دراسة ما أثير حول ذلك من شبه المضللين وردها رداً علمياً.
      د - جمع القرآن في عهوده المختلفة، والأسباب التى أدت إليه وسمة كل عمل في عهده وما يتعلق بذلك من شبه والرد عليها.
      2- الفرقة الثانية: الشعبة العامة
      يقوم الأستاذ بتدريس الموضوعات التالية:
      أ - المكى والمدني، آراء العلماء في معنى كل منهما، فائدة العلم بذلك وما يتعلق به من موضوعات.
      ب - نزول القرآن على سبعة أحرف، ودراسة الحكم من وراء ذلك وأدلة القراءات السبع والرد على الشبهات حولها وغير ذلك.
      ج - كتابة المصحف ورسمه، ومزاياه وما يتعلق بذلك من دراسة.
      د - ترتيب الآيات والسور في القرآن الكريم، وما يتعلق بذلك.
      3- الفرقة الثالثة شعبة التفسير:
      يقوم الأستاذ بتدريس الموضوعات التالية:
      أ - المحكم والمتشابه، تعريف كل منهما، آراء العلماء في ذلك، أنواع المتشابهات والحكمة من ذلك، متشابه الصفات والكلام فيه.
      ب - ترجمة القرآن الكريم، وبيان أهمية هذا المبحث. .
      ج - أمثال القرآن الكريم والحكمة من ورودها في القرآن ودلالتها على إعجاز القرآن الكريم.
      د - القسم في القرآن الكريم، معناه، حكمته، وما يتصل بذلك.

      4- الفرقة الرابعة: شعبة التفسير:
      يقوم الأستاذ بتدريس الموضوعات التالية:
      أ - دراسة الإعجاز القرآني دراسة مستفيضة يبين الأستاذ من خلالها دلالة الإعجاز في وجوهه المختلفة.
      ب - دراسة خوارق العادات المختلفة والفرق بينها وبين المعجزة.
      ج - النسخ وما يتعلق به وخلاف العلماء حوله.
      د - الجدل في القرآن الكريم وما يتعلق به من دراسة.
      هـ - القصة في القرآن الكريم وما دار حولها من شبهات والرد عليها.
      وهذا الرابط http://www.azhar.edu.eg/osoul-asyout...B1%D8%A2%D9%86
      وفقنا الله تعالى واياكم .




    • #2
      بسم الله الرحمن الرحيم
      الحمد لله رب العالمين أما بعد فقد لاحظت خلو المنهج من أخلاق حملة القرآن وهذا الموضوع مهم جدا
      وهو ضمن شروط المفسر والذي أراه أن المادة الدراسية تكون بهذا الاسم أقصد شروط المفسر وتكون في
      المرحلة الأولى مختصر لكتابي الآجري والنووي أخلاق حملة القرآن وغيرهما ، وخاصة الواجبات السلوكية التي يجب ان يتصف بها المفسر ...وفي المرحلة الثانية الانتقال الى مبادىء العلوم الاساسية للمفسر من لغة وفقه وحديث وثقافة عامة
      ونكمل لاحقا ان شاء الله تعالى .

      تعليق


      • #3
        بسم الله الرحمن الرحيم
        الحمد لله رب العالمين أما بعد بالنسبة للدرس المفترح وهو شروط المفسر يتم التعمق في الشروط في المرحلة الثالثة
        والرابعة بشكل مبسط ، حتى تتشكل صنعة التفسير لدى الطالب وان يتم الطلب من الطلبة ان يفسروا آيات
        محددة فيها مجموعة من المفاهيم التفسيرية الهامة والضرورية لفهم التفاسير أولاً ولكي تتكون لديهم ملكة التفسير .
        ونلاحظ عدم وجود درساً بعنوان مناهج مفسرين وهذا الأمر تقريباً عام لدى أكثر
        الكليات حيث يجعلون مناهجهم في الدراسات العليا وهذا من التقصير ، حيث من المفيد أن يدرس الطالب في
        المرحلة الرابعة درس المناهج وخاصة منهج الامام الطبري كنموذج والله تعالى أعلم .

        تعليق


        • #4
          بسم الله الرحمن الرحيم
          ولننظر في منهج الجامعة العالمية في ماليزيا
          https://www.mediu.edu.my/academics/a...ics-4/?lang=ar

          تعليق


          • #5
            بسم الله الرحمن الرحيم
            الحمد لله رب العالمين نلاحظ ان المنهج في جامعة المدينة العالمية يشكو من ضعف كبير خاصة في صنعة
            التفسير واعني بها هو كيف نبني ملكة التفسير في عقل الطالب ؟ حيث لا يوجد درس تطبيقي لدراسة التفاسير
            والمقارنة بينها وكذلك لتدريب الطلبة على محاولة التفسير وتقليد المفسرين ...وهذه المواضيع من الاهمية بمكان ففيها
            يتضح فهم الطالب لعملية التفسير أولا ثم امكانية ان يكتب محاولات تفسيرية ثانيا والا ما هو الهدف من الدراسة؟
            هل هو حشد المعلومات امام اعين الطلبة والطلب منهم ان يحفظوها فقط ؟ لا بل يجب ان ندعوهم الى استخدام
            تلك المعلومات للكتابة كما كتب المفسرون والباحثون والله تعالى اعلم .

            تعليق


            • #6
              بسم الله الرحمن الرحيم
              ادعوكم يا كرام للكتابة معي في هذه المشاركة وذلك لانشغالي في الكتابة برسالة الدكتوراه وجزى الله تعالى
              خيرا من يكتب معي .

              تعليق

              20,451
              الاعــضـــاء
              234,545
              الـمــواضـيــع
              43,639
              الــمــشـــاركـــات
              يعمل...
              X