• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • تعريف موجز بـ (تفسير القرآن بكلام الرحمن) لثناء الله الامرتسري

      [align=center]تعريف موجز بكتاب ( تفسير القرآن بكلام الرحمن )[/align]
      [align=center][/align]

      1) بطاقة الكتاب :
      أ- الاسم: تفسير القرآن بكلام الرحمن.
      ب- المؤلف :أبو الوفاء ثناء الله الهندي الامرتسري .
      ج- المحققون : خرج أحاديثه الشيخ / عبد القادر الأرناؤوط و قدم له الشيخ / صفي الرحمن المباركفوري .
      الطبعة و المكان : الطبعة الأولى ( 1423 هـ ) بدار السلام بالرياض .

      2 ) ترجمة مختصرة للمؤلف :
      ولد الشيخ أبو الوفاء بمدينة ( امرتسر ) بالهند عام 1285 هـ و فقد والده ثم والدته وعمره 14 عاما ثم ابتدأ طلب العلم حتى برز فيه ، و درس من عام 1310هـ و اهتم بالدعوة و المناظرة و الردود على الفرق الضالة وعباد الأصنام و قاوم القاديانية وتعرض للأذى بسبب ذلك فصبر .
      ألف العديد من المؤلفات ، و في آخر حياته هرب مضطرا من أذى السيخ الهندوس إلى لاهور باكستان و توفي بها عام 1367 هـ .

      3 ) عقيدة المؤلف :
      ذكر مقدم الكتاب أن المؤلف قد درس العقيدة على مشايخ ديوبند و تأثر بطريقتهم الأشعرية و الماتوريدية في تفسيره هذا ، و أنه تراجع عن ذلك بعدما بين له الحق و الصواب .
      ولكن من الملاحظات أنه عند تفسير آية الاستواء من سورة الأعراف وبعد أن نقل عن شيخ الإسلام المنهج الحق فيها ؛ لم يحسن تطبيقه فاختار قول الراغب الأصفهاني أن الاستواء بمعنى الاستيلاء !!

      4 ) منهجه في الكتاب :
      لم يوضح المؤلف من منهجه إلا أنه اختار تفسير القرآن بالقرآن و أن المعيار لصحة التفسير تفسيره بلغة العرب و أن التفسير بالرأي فعل قبيح مخالف للعربية و النصوصات النبوية ( وفي كلامه هذا نظر وتفصيل ) و ذكر أنه لم يبال بظواهر الموارد و أسباب النزول إذا لم يساعده ظاهر القرآن ( و كأن قصده :أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ) و قد ذكر ما يبق في الفصول الثلاثة التي قدم بها تفسيره .
      و الواضح الجلي من منهج المؤلف ذكره للآية أو الآيات الموضحة للمقطع المشروح من الآية، ولكن: يكون ذلك أحيانا بعلاقة مباشرة و أحيانا يحتاج إلى تأمل طويل.
      و نستطيع أن نستشف من منهجه أمورا قاده إليها شرطه في العنوان أو طلب الاختصار و منها:
      1) محاولة مزج تفسيره مع النص القرآني غالبا .
      2) قلة الاستشهاد بالحديث النبوي وأشعار العرب .
      3) استغلال الحواشي أحيانا لذكر سبب نزول أو التعليق على بعض المواضيع أو الرد على أصحاب الضلال.
      4) عدم التعرض للأحكام الفقهية .
      5) إهمال المناسبات و المقاصد بين السور و الآيات .
      6) يقتصر على القول الراجح عنده في مواطن الخلاف . وغير ذلك .

      5 ) اثنتان من مزايا الكتاب:
      1) حرص المؤلف على تصحيح بعض المفاهيم المتعلقة بالعقيدة بإشارات مختصرة , مثاله :قوله (في أيام نحسات ) أي في حقهم وإلا فلا نحس في الأيام أ.هـ ففيه ذم للتشاؤم وما ينتج عنه من سب الدهر ونحو ذلك .
      2) تجنب ذكر الإسرائيليات وإذا ذكرها في الحاشية فللتعليق عليها والرد.

      6) اثنتان من المآخذ على الكتاب:
      1) استخدام المؤلف لبعض اصطلاحات المنطق بحيث يحتار فيها من لا يعرفه.
      مثاله : قوله ( و إذا أنعمنا على الإنسان ...) ..الإنسان مهملة لا كلية ا.هـ
      و وضح الناشر في المقدمة ص 7 : أن القضية المهملة عند أهل المنطق تحمل على البعض لا على الكل ، و أن المراد به في هذا المكان بعض الناس لا كلهم .
      2) تحتاج بعض العبارات فيه إلى تفصيل أوضح .
      مثاله : قوله ( و أما ثمود فهديناهم ) هذه الهداية بمعنى الإراءة لا بمعنى الإيصال الذي لا يتصور بعده الضلال ا.هـ ، و لعل قصده أنها من قبيل الهداية بمعنى الدلالة والإرشاد لا بمعنى التوفيق و الإلهام .

      وصلى الله وسلم على نبينا محمد .

    • #2
      بارك الله فيكم يا أبا محمد ، وجزاك خيراً .
      عبدالرحمن بن معاضة الشهري
      أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود

      تعليق


      • #3
        جزاك الله خيرا يا أبا محمد.
        لو تفضلت ووضعت لنا رابطا لتحميل الكتاب, وأجرك على الله.

        تعليق


        • #4
          جزاكم الله تعالى خيرا

          بسم الله الرحمن الرحيم
          جزاكم الله تعالى خيرا.....وبارك فيكم.

          البهيجي

          تعليق

          20,488
          الاعــضـــاء
          234,583
          الـمــواضـيــع
          43,654
          الــمــشـــاركـــات
          يعمل...
          X