• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.

    php

    تقليص

    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • مسألة : العطاس أثناء خطبة الجمعة


      لم أجد في ذلك شيئًا عن النبي ، ولا عن صحابته ، غير ما روى ابن أبي شيبة عن إبراهيم ( النخعي ) قال : كانوا يردُّون السلام يوم الجمعة ، والإمام يخطب ، ويشمِّتون العاطس [1] .
      وقد اختلف السلف في هذه المسألة على أقوال ثلاثة .
      القول الأول : أنه لا بأس بتشميت العاطس ، وردِّه على من شمته ؛ روى عبد الرزاق عن إبراهيم في الرجل يعطس يوم الجمعة ، قال : فشمته [2] .
      وبه قال الشعبي ، رواه عنه عبد الرزاق [3] ؛ وروى ابن أبي شيبة عن الحكم وحماد ، في الرجل يدخل المسجد يوم الجمعة وقد خرج الإمام ؛ قال : يُسَلِّم ، ويردُّون عليه ، وإذا عطس شَمَّتوه ، وردُّوا عليه [4] .
      والقول الثاني : لا يُشَمَّتْ سواء أكان يسمع الخطبة أو لا يسمع ؛ روى عبد الرزاق عن قتادة قال : إذا عطس إنسان في الجمعة ، فحمد الله ، وأنت تسمعه ، وتسمع الخطبة ، فلا تشمِّتْه ؛ وإن لم تسمع الخطبة - أيضًا - فلا تشمِّته [5] .
      وفي موطأ مالك أنه بلغه أن رجلا عطس يوم الجمعة ، والإمام يخطب ، فشمته إنسان إلى جنبه ؛ فسُئل عن ذلك سعيد بن المسيب ، فنهاه عن ذلك ، وقال : لا تعد [6] ؛ وروى عبد الرزاق عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند قال : أرسلني أبي إلى ابن المسيب ، أسأله عن الرجل يعطس يوم الجمعة ، والإمام يخطب الجمعة ، أشمته ؟ فقال : لا [7] .
      وروى ابن أبي شيبة عن طاوس أنه كان يكره أن يُردَّ السلام ، ويُشَمَّتَ العاطس ، والإمام يخطب [8] .
      والقول الثالث : التفريق بين من يسمع الخطبة ، ومن لا يسمع ؛ وهو قول عطاء ، فقد روى عبد الرزاق عنه أنه قال : إذا عطس إنسان يوم الجمعة ، والإمام يخطب ، فحمد الله ، وأنت تسمعه ، وتسمع الخطبة ، فشمِّته في نفسك ؛ فإن كنت لا تسمع الخطبة فشمِّته وأسمعه [9] .
      فمن قال بوجوب التشميت - وهو ما يدل عليه ظاهر الأحاديث - رجح القول الأول ؛ فلا بأس عنده بتشميت العاطس إذا حمد الله ، وردِّه على من شمته ؛ لأنه إذا تعارض واجبان وأمكن الجمع بينهما يصار إليه ، والتشميت والردُّ ذكر ، فلا يلغ به صاحبه .
      وأما من قال بأنه سنة كفاية ، فمنعوا من ذلك ، إذ الاستماع إلى الخطبة واجب .. ومن فرَّق بين من يسمع الخطبة ومن لم يسمع ، رأى أنه إذا لم يسمع فقد سقط الوجوب عنه ، فجاز له أن يشمِّت ويردُّ ... والعلم عند الله تعالى .
      ---------------------------------------
      [1] ابن أبي شيبة ( 5259 ) .
      [2] عبد الرزاق ( 5437 ) .
      [3] عبد الرزاق ( 5438 ) .
      [4] ابن أبي شيبة ( 5260 ) .
      [5] عبد الرزاق ( 5435 ) .
      [6] الموطأ : 1 / 104 ( 236 ) .
      [7] عبد الرزاق ( 5439 ) .
      [8] ابن أبي شيبة ( 5262 ) .
      [9] عبد الرزاق ( 5436 ) .
      د . محمد عطية
    20,488
    الاعــضـــاء
    235,385
    الـمــواضـيــع
    44,043
    الــمــشـــاركـــات
    يعمل...
    X