• إعـــــــلان

    تقليص
    لا يوجد إعلان حتى الآن.
    X
     
    • تصفية - فلترة
    • الوقت
    • عرض
    إلغاء تحديد الكل
    مشاركات جديدة

    • مواقف الدعاء في الحج


      قال ابن القيم - : تضمنت حجته e ست وقفات للدعاء :الموقف الأول : على الصفا ، والثاني : عند المروة ، الثالث : بعرفة ، الرابع : بمزدلفة ، الخامس : عند الجمرة الأولى ، السادس : عند الجمرة الثانية[1]... قال : ولم يدع عند الباب بدعاء ، ولا تحت الميزاب ، ولا عند ظهر الكعبة وأركانها ، ولا وقت الطواف ذكرا معينا ، لا بفعله ولا بتعليمه ، بل حفظ عنه بين الركنين : ] رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ[ . ا.هـ ( [2] ).
      قلت : الحديث الذي أشار إليه ، رواه الشافعي وأحمد وأبو داود والطبراني في ( الدعاء ) والحاكم وصححه ووافقه الذهبي ، عن عبد الله بن السائب t [3] . وروى الحاكم وصححه ووافقه الذهبي ، عن سعيد ابن جبير قال : كان ابن عباس يقول : احفظوا هذا الحديث وكان يرفعه إلى النبي e وكان يدعو بين الركنين : "رَبِّ قَنِّعْنِي بِمَا رَزَقْتَنِي ، وَبَارِكْ لِي فِيهِ ، واخْلُفْ عَلَى كُلِّ غَائِبَةٍ لِي بِخَيْرٍ "[4].

      ومراد ابن القيم - رحمه الله - أنه لم يَرِدْ دعاء أو ذكر معين عن النبي e في هذه الأماكن إلا ما كان من رواية ابن السائب بين الركنين ، ولم يكن هناك وقفات يدعو فيها غير هذه الوقفات الست ، فمن أراد أن يدعو في هذه الأماكن فليدع بما شاء من خيري الدنيا والآخرة ، ولا يلتزم دعاء بعينه مكتوبًا في بعض الكتيبات يقرأه ، ولكن يدعو بما يجري على قلبه . والله تعالى الموفق للرشاد .
      [1] زاد المعاد : 1 / 238 .
      [2] زاد المعاد : 1/ 219 .
      [3] مسند الشافعي : 127 ، وأحمد : 3 / 411 ، وأبو داود ( 1892 ) ، والطبراني في الدعاء ( 859 ) ، والحاكم : 1/ 455 ، وصححه على شرط مسلم ، ووافقه الذهبي ، ورواه البيهقي في السنن (9371 ) .
      [4] الحاكم : 1 / 455 ، وانظر العلل لابن أبي حاتم : 2 / 185 ( 2052 ) .
      د . محمد عطية
    20,451
    الاعــضـــاء
    234,547
    الـمــواضـيــع
    43,639
    الــمــشـــاركـــات
    يعمل...
    X