أيام الحج ستة ، وهي :
1 - يوم التروية ؛ وهو اليوم الثامن من ذي الحجة ، سمي بذلك لأن الناس كانوا يَرْتَوُون فيه من الماء لِمَا بَعْده ، أي : يَسْقُون ويَسْتقُون .
2 – يوم عرفة ؛ وهو يوم التاسع من ذي الحجة ؛ قال القرطبي -

والصواب ما رواه أحمد والطيالسي عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ قَالَ : قُلْتُ لِابْنِ عَبَّاسٍ -

وروى عبد الرزاق عن علي -

3 – يوم النحر ؛ وهو اليوم العاشر من ذي الحجة ، وسمي بذلك لكثرة نحر الهدايا فيه ، قال في لسان العرب : لأن البُدْنَ تُنحر فيه .
4 – يوم القر ؛ وهو الحادي عشر من ذي الحجة ، سمي يومَ القَرِّ لأَن أَهل المَوْسِمِ يوم التروية ويوم عرفة ويوم النحر في تعب من الحج ، فإِذا كان الغدُ من يوم النحر قَرُّوا بمنىً فسمي يومَ القَرِّ . وقال الزمخشري في ( أساس البلاغة ) : أهل مكة يسمون يوم القر يوم الرؤوس ، لأنهم يأكلون فيه رؤوس الأضاحي .
5 – يوم النفر الأول ؛ وهو اليوم الثاني عشر من ذي الحجة ، وهو اليوم الذي يتعجل فيه الناس للخروج من منى ، فلذا سمي النفر الأول ، قال في لسان العرب : ونَفَرَ الحاجُّ من مِنىً نَفرًا ونَفَرَ الناسُ من مِنىً يَنْفِرُونَ نَفْرًا و نَفَرًا ... ويقال يوم النفر وليلة النفر لليوم الذي يَنْفِرُ الناس فيه من منى ، وهو بعد يوم القرِّ ؛ قال الله تعالى :


6 – يوم النفر الثاني ؛ وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة ، وهو آخر أيام الحج ، وهو اليوم الذي ينفر الناس فيه من منى بعد إتمام المبيت بها ورمي الجمار .
ويوم القر والنفر الأول والثاني هي أيام التشريق ، سميت بذلك لأنهم كانوا يشرقون فيها اللحم ، وتَشْرِيقُ اللحم تقديده وبَسْطه في الشمس ليَجِفَّ .
والأيام المعلومات هي أيام العشر ويدخل فيها يوم التروية ويوم عرفة ويوم النحر ؛ والأيام المعدودات أيام منى وهي أيام التشريق .