روى أبو عبد الله ابن بطة -


أما أولاها فأن يكون له نية ، فإنه إن لم تكن له فيه نية لم يكن عليه نور ، ولا على كلامه نور . وأما الثانية : فيكون له خلق ووقار وسكينة .
وأما الثالثة : فيكون قويًّا على ما هو فيه وعلى معرفته .
وأما الرابعة : فالكفاية ، وإلا مضغه الناس .
وأما الخامسة : فمعرفة الناس .ا.هـ .
قال أبو عبد الله -

قال مقيده - عفا الله عنه : هذا في زمانه -

---------------------------------------------
[1] إبطال الحيل لابن بطة ص 24 ، 25 ؛ وانظر طبقات الحنابلة لأبي يعلى : 2 / 57 ، وإعلام الموقعين : 4 / 199 .