بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
أمابعد
فهذه فوائد من شرح الشيخ يوسف الغفيص حفظه الله جمعتها من شرح رسالة العبودية
لشيخ الإسلام ابن تيمية
وأسكنه الفردوس .
--------------------------------------------
1- الاصطلاح ليس حاكماًعلى الشرائع ولامنشئاً لها .
2-الاحتجاج بالقدر ليس شبهة عقلية بل هي وساوس شيطانية لبعض المشركين ومن شابههم .
3- لايوجد في الشريعة باطن محض أو ظاهر محض فكل باطن له ظاهر وكل ظاهر يتضمن باطناً
ومامن باطن الايتضمن ويستلزم ظاهراً ويقتضيه نوع اقتضاء .
4-الفقر صفة للعبد دائماً والغنى وصف ذات لله عزوجل .
5- أقسام الناس عند الاسباب :
أ- من إذا سقط السبب يدعو الله وحده وعند استقامة السبب -ولو ظاهرا- يشرك بالله - المشركون .
ب- من حاله تقصير من المسلمين يستدعي الفقر والدعاء عند الضعف والشيب وهي حالة مأمور بها ولكن لابد ان تكون صفة دائمة كماهي حال الانبياء كماقال النبي
( أفلا أكون عبداً شكورا ).
6- العبد فقير الى الله دائما في حالين : أ ) التكوين . ب ) التشريع .
7- فقه مراتب العبودية مهم جداً وقد يتوهم البعض بأنه أمر واضح ولكن التحقيق لايعرفه الا القليل .
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
أمابعد
فهذه فوائد من شرح الشيخ يوسف الغفيص حفظه الله جمعتها من شرح رسالة العبودية
لشيخ الإسلام ابن تيمية

--------------------------------------------
1- الاصطلاح ليس حاكماًعلى الشرائع ولامنشئاً لها .
2-الاحتجاج بالقدر ليس شبهة عقلية بل هي وساوس شيطانية لبعض المشركين ومن شابههم .
3- لايوجد في الشريعة باطن محض أو ظاهر محض فكل باطن له ظاهر وكل ظاهر يتضمن باطناً
ومامن باطن الايتضمن ويستلزم ظاهراً ويقتضيه نوع اقتضاء .
4-الفقر صفة للعبد دائماً والغنى وصف ذات لله عزوجل .
5- أقسام الناس عند الاسباب :
أ- من إذا سقط السبب يدعو الله وحده وعند استقامة السبب -ولو ظاهرا- يشرك بالله - المشركون .
ب- من حاله تقصير من المسلمين يستدعي الفقر والدعاء عند الضعف والشيب وهي حالة مأمور بها ولكن لابد ان تكون صفة دائمة كماهي حال الانبياء كماقال النبي

6- العبد فقير الى الله دائما في حالين : أ ) التكوين . ب ) التشريع .
7- فقه مراتب العبودية مهم جداً وقد يتوهم البعض بأنه أمر واضح ولكن التحقيق لايعرفه الا القليل .
تعليق