آخر محتوى من قبل عبد الحكيم عبد الرازق

  1. ع

    مساواة مواضع العارض للسكون في الزمن

    رسالة فاصلة فى أقوى المدود إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادى له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله (صلى الله عليه وسلم) وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم...
  2. ع

    دفع بعض الشبهات في حكم إخفاء الميم

    السلام عليكم أستاذنا د عبد الرحمن الصالح ابن الباذش مذهبه الإظهار في هذا الحكم وقد صرح به تصريحا لا ريب فيه . يقول ابن الباذش (:" قال لي أبي ـ رضي الله عنه ـ المعول عليه إظهار الميم عند الفاء والواو والباء :" فهذه مذهبه أستاذنا ،إذ لا وجود للغنة ، وإلا لكانت كذلك في الواو والفاء أيضا ، فهو...
  3. ع

    دفع بعض الشبهات في حكم إخفاء الميم

    سيدي ذهاب مخرج الميم الذي هو من الشفتين معناه زوال مخرج الميم من الشفتين وتبقى مخرج الخيشوم ، أليس هذا معناه وجود التباعد بين الشفتين =الفرجة ؟ وكلامك هذا قال ابن الباذش كما نقل لك الشيخ أحمد نجاح ((ولا يتجه إخفاؤها عندهن إلا بزوال مخرجها من الشفة ، ويبقى المخرج من الخيشوم ، كما يفعل ذلك في...
  4. ع

    دفع بعض الشبهات في حكم إخفاء الميم

    وماذا فهمت أنت من الصفحة المجهولة ؟ قل لي ماذا فهمت أنقل لك قائل الكلام .
  5. ع

    دفع بعض الشبهات في حكم إخفاء الميم

    دفع شبهات الآخذين بالإطباق احتجاجهم بنص الإمام المالقي يقول أ.د. غانم قدوري الحمد كما جاء عنه في (مجلة الفرقان العدد40) تحت عنوان "إخفاء الميم الساكنة عند الباء" : (وقفت مؤخراً على نص يؤكد بشكل واضح انطباق الشفتين في إخفاء الميم عند الباء ، فقد قال عبد الواحد بن محمد بن علي بن أبي...
  6. ع

    قول ابن بطال: ( ثلاث في المدة الفارغة من التفصيل)؟؟

    يتضح لي صحة تمويج المدود . وهذه مشاركة قديمة لي : قال في الفتح : قَوْله : ( عَنْ عَبْد اللَّه بْن مُغَفَّل ) بِالْمُعْجَمَةِ وَالْفَاء وَزْن مُحَمَّد . قَوْله : ( فَرَجَّعَ فِيهَا ) أَيْ رَدَّدَ صَوْته بِالْقِرَاءَةِ ، وَقَدْ أَوْرَدَهُ فِي التَّوْحِيد مِنْ طَرِيق أُخْرَى بِلَفْظِ " كَيْف...
  7. ع

    ما أقوال العلماء في الوقف على "هذه" بالروم؟

    قال ابن الباذش :وقال لي أبي -رضي الله عنه: لا يمتنع الروم في {يَوْمَئِذٍ} وبابه؛ لأن الحركة قد لزمته في الوصل في الاستعمال، فيكون الوقف عليها كالوقف على كل متحرك، وإن كان أصلها -إذا لم يدخلها التنوين عوضا- السكون، وكأنها مع التنوين في حكم ما بني على الكسر، وحركات البناء تشم وترام كحركات...
  8. ع

    ما أقوال العلماء في الوقف على "هذه" بالروم؟

    قال أبو شامة : وما أجروه مجرى هاء الضمير الهاء في اسم الإشارة إلى المؤنث نحو (هذه ناقة الله) ، فهي موصولة للكل لتحرك ما قبلها وتحذف عند الساكن نحو (هذه النار) ، ثم إن الصلة تسقط في الوقف كما ذكرنا في صلة ميم الجمع إلا الألف في ضمير المؤنث ، وذلك لأن الصلة زيادة في الآخر لتتميم وتكميل فشابهت...
  9. ع

    حكم الوصل فيما آخره حرف مدّ مع التكبير مثل (جنتي ـ الله أكبر )

    ((وفي (تفتنِّي) أنَّ قبلَه (ائذن لي) ساكنَ الياء، وأنَّهُ مَحَلُّ وَقْفٍ. ومحَلُّ الشاهد قوله : وأنَّهُ مَحَلُّ وَقْفٍ. ولا يخفى أن (جنتي) هو محل وقف بله محل قطع إجماعا لأنه آخر السورة.)) أعتقد أن "تفتني" فيها نص صريح ولا أعتقد أنه يدخل في باب (جنتي) وقول الجعبري واضح في التعامل مع التكبير...
  10. ع

    آمال الطلبة فيما زادته الطيبة علي الشاطبية والدرة

    وأفادني الأخ ممدوح مصطفى بفائدة جليلة اضطربت فيها قواعد صاحب الفريدة وهي في كلمة (ورقكم) . قال في الفريدة : ورقكم: بكسر الراء لنافع وابن كثير وابن عامر وحفص والكسائى وأبى جعفر ورويس. والباقون بإسكانها. والشاهد: ورقكم ... ساكن كسر (ص) ف (فتى) (ش) اف (ح) كم. ولاحظ إدغام رويس على قراءته فى ورقكم.)...
  11. ع

    حكم الوصل فيما آخره حرف مدّ مع التكبير مثل (جنتي ـ الله أكبر )

    حكم الوصل فيما آخره حرف مدّ مع التكبير مثل (جنتي ـ الله أكبر ) قال الأزميري في البدائع : تحرير .. إذا وصلت آخر السورة بالتكبير مع وصل الكل فتحت الياء في قوله تعالى ( جنتي ) للالتقاء الساكنين كما فتحت في قوله تعالى : حسبي الله و بلغني الكبر و نعمتي التي ، وبعض الناس يقرئ بإسكان الياء...
  12. ع

    آمال الطلبة فيما زادته الطيبة علي الشاطبية والدرة

    تنبيهات : قوله تعالى: فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشاءُ قال في الطيبة :.... يغفر يعذّب رفع جزم (ك) م (ثوى(ن) صّ قرأ ابن عامر وأبو جعفر ويعقوب وعاصم بالرفع فيهما.والباقون بجزمهما . فثبت من ذلك أن يعقوب له الرفع فيهما ، وأبو عمرو له الإسكان فيهما . إدغامهما أي الراء من " يغفر"...
عودة
أعلى